الشيخوخة
كيف تحمي نفسك من الشيخوخة؟

إذا كانت شيخوخة الجسد حتمية، ففي مجال القدرات الإدراكية يمكن تأخيرها للحفاظ على شباب الفكر.

هذه دراسة علمية حديثة وجدت أن ممارسة تمارين (الأيروبيكس) مثل المشي أو ركوب الدراجات بضع مرات أسبوعيا يؤدي إلى تأخير تراجع أداء القدرات الإدراكية لدى كبار السن.

وشارك في الدراسة التي أجريت في جامعة دوك بولاية نورث كارلولاينا 160 شخصا، متوسط أعمارهم 65 عاما، ولديهم مشكلات إدراكية لكنهم ليسوا مصابين بالخرف.

وطلب من المشاركين القيام بأنشطة تتوزع بين ممارسة تمارين الأيروبيكس واتباع حمية غذائية، وطلب من آخرين عدم تغيير نمط حياتهم في ما يتعلق بالحمية الغذائية أو التمارين.

وبعد ستة أشهر، خضع المشاركون لاختبارات معرفية، وبينت النتائج حدوث تحسن في القدرات الإدراكية بما يعادل تأخير الشيخوخة تسعة أعوام، لدى الذين اتبعوا الحمية الغذائية ومارسوا التمارين.

وقال قائد الفريق جيمس بلومنتال إن هذه هي الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى فوائد ممارسة التمارين واتباع حمية غذائية على تأخير تراجع القدرات الإدراكية للأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بالخرف في وقت لاحق من حياتهم.

وأضاف: "لا توجد حاليا أي علاجات طبية مؤكدة لوقف أو عكس التراجع الإدراكي المرتبط بالعمر، وهذه التغيرات في نمط الحياة لها القدرة على تأخير ظهور الخرف لسنوات".

 

 

يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأحذية لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام
يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأحذية لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام

حذر خبراء من أن الأحذية يمكن أن تكون مصدرا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تظهر الدراسات أن الفيروس يمكن أن يعيش عليها لمدة تصل لخمسة أيام.

وبثت القناة الرابعة البريطانية فيلما وثائقيا عن طرق انتشار الفيروس والتقت خلاله بعالمة الفيروسات ليزا كروكس والخبير الصحي الدكتور جاويد عبد المنعم اللذين اقترحا أن يخصص الأشخاص زوجا واحدا من الأحذية يستخدم بشكل دائم عند الخروج من المنزل.

كما طلب الخبيران أن يتم خلع الحذاء في الخارج بمجرد الوصول للمنزل للحد من انتشار الفيروس في الداخل ونقله لباقي افراد العائلة.

وقال الخبيران "عندما تدخل لأول مرة من الخارج، إخلع حذائك على الفور، لأن معظم الأحذية بها نعل مطاطي، ويمكن للفيروس البقاء عليه لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام".

وأيضا تشير الدراسات إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يعيش على الملابس لمدة تصل إلى 24 ساعة.

وفي هذا الإطار ينصح الخبيران بخلع الملابس فور الوصول للمنزل وغسلها بالماء الحار في حال تم استخدام وسائل النقل العام، أو إذا تواجد الشخص في مكان عام فيه الكثير من الناس.

وتوكد دراسات أجريت في العديد من البلدان أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يكون نشطا على الأسطح لفترات متفاوتة، تصل ليوم كامل على الورق المقوى وثلاثة أيام على الأسطح المعدنية.