أليكسا
أليكسا | Source: Courtesy Image

أعلنت شركة أمازون أن مساعدها الصوتي "أليكسا" أصبح يقدم خدمات رعاية صحية مثل حجز موعد للطبيب ومراجعة الوصفات الطبية وغيرها، فيما بدأت شركة صحية رائدة استخدام هذا المساعد الصوتي لهذا الغرض، حسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال.

وذكرت الصحيفة أن "أليكسا" الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، يقوم الآن من خلال برنامج، بنقل بيانات رعاية صحية شخصية وحساسة مع الالتزام بالقوانين الفيدرالية المتعلقة بمسألة الخصوصية.

وبدأت خمس شركات، من بينها شركة تغطية الرعاية الصحية "سيغنا" وشركة السيطرة على أمراض السكري "ليفينغو"، في استخدام خصائص جديدة لأليسكا تتيح حجز مواعيد طبية عاجلة، وتتبع شحن الأدوية، ومراجعة خدمات التأمين الصحي وقراءة نتائج سكر الدم.

وقالت وول ستريت جورنال إن هناك زيادة في استخدام الأوامر الصوتية بشكل عام، لكن هناك مخاوف من استخدامها في الرعاية الصحية بسبب قوانين حماية الخصوصية.

ويرى مسؤولو شركات التقنية مستقبلا واعدا في استخدام الأوامر الصوتية بهذا المجال لأنها أسهل من إصدار أوامر بلمس الشاشة أو الكتابة.

وسوف تتيح الخطوة الجديدة لأمازون زيادة قدرتها على المنافسة مع المساعد الصوتي من آبل "سيري" ومساعد غوغل.

 

منظمة الصحة العالمية تقول إن الأشخاص الأصحاء الذين تقدموا في العمر أظهروا مقاومة للمرض
منظمة الصحة العالمية تقول إن الأشخاص الأصحاء الذين تقدموا في العمر أظهروا مقاومة للمرض

أكدت منظمة الصحة العالمية الخميس أن الأطفال يمكن أن يتعرضوا لفيروس كورونا المستجد، نافية فكرة أن الفيروس يصيب كبار السن فقط.

وقال رئيس الفرع الأوروبي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة هانز كلوغ إن فكرة أن مرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس تؤثر فقط على كبار السن "خاطئة في الواقع".

وأشار إلى أنه تم تسجيل حالات لمراهقين وبالغين صغار السن في الآونة الأخيرة وتطلبت حالاتهم أحيانا العناية المركزة.

وكان قد أعلن في وقت سابق عن وفاة رضيع في مستشفى بالولايات المتحدة لم يتجاوز عمره ستة أسابيع.

وسجلت أوروبا أصغر وفاة بالمرض لطفلة عمرها 12 عاما في بلجيكا.

وقالت المنظمة إن ما بين 10 إلى 15 في المئة من الحالات المسجلة عالميا للمصابين تحت سن 50 عاما كانت متوسطة وشديدة الخطورة.

المسؤول قال أيضا إن الأشخاص الأصحاء أقل عرضة للخطر حتى لو تقدموا في العمر، مشيرا إلى حالات سجلت مؤخرا لأشخاص تجاوزا الـ100 عام وتعافوا تماما من المرض.