سيدة تشرب القهوة
سيدة تشرب القهوة | Source: Courtesy Image

دحضت دراسة حديثة نشرت الاثنين مفهوما سائدا بأن القهوة تلحق ضررا بالغا بصحة القلب وتسبب تصلب الشرايين.

وقال باحثون من معهد ويليام هارفي للأبحاث بجامعة كوين ماري في لندن إنه بينما "لا يمكننا إثبات وجود صلة سببية في هذه الدراسة، فإن بحثنا يشير إلى أن القهوة ليست سيئة للشرايين" حتى وإن كانت بمقدار 25 كوبا في اليوم.

شملت الدراسة تحليل أكثر من ثمانية آلاف شخص قسموا إلى ثلاث مجموعات حسب استخدامهم للقهوة.

المجموعة الأولى شملت الذين يشربون أقل من كوب قهوة واحد يوميا، والثانية ما بين كوب وثلاثة أكواب في اليوم، أما الثالثة فشملت أولئك الذين يشربون أكثر من ثلاثة أكواب.

شرب بعض الأشخاص في المجموعة الأخيرة ما يصل إلى 25 كوبا يوميا، على الرغم من أن متوسط عدد الأشخاص في هذه المجموعة كان خمسة أكواب في اليوم.

خضع جميع المشاركين في الدراسة لفحص القلب بالرنين المغناطيسي واختبارات الموجات النبضية للأشعة تحت الحمراء، وكانت النتائج صحيحة حتى بعد أخذ عوامل مثل العمر والوزن وحالة التدخين في الاعتبار.

وجد الباحثون أن الذين يتناولون حتى ما يصل إلى 25 كوبا من القهوة يوميا، لم يكونوا أكثر عرضة لاحتمال تصلب الشرايين من أولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد في اليوم.

وقال الدكتور كينيث فونج الذي قاد تحليل البيانات "نود أن ندرس هؤلاء الأشخاص عن كثب في عملنا في المستقبل، حتى نتمكن من المساعدة في تقديم المشورة بشأن الحدود الآمنة" لشرب القهوة.

يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأحذية لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام
يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأحذية لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام

حذر خبراء من أن الأحذية يمكن أن تكون مصدرا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تظهر الدراسات أن الفيروس يمكن أن يعيش عليها لمدة تصل لخمسة أيام.

وبثت القناة الرابعة البريطانية فيلما وثائقيا عن طرق انتشار الفيروس والتقت خلاله بعالمة الفيروسات ليزا كروكس والخبير الصحي الدكتور جاويد عبد المنعم اللذين اقترحا أن يخصص الأشخاص زوجا واحدا من الأحذية يستخدم بشكل دائم عند الخروج من المنزل.

كما طلب الخبيران أن يتم خلع الحذاء في الخارج بمجرد الوصول للمنزل للحد من انتشار الفيروس في الداخل ونقله لباقي افراد العائلة.

وقال الخبيران "عندما تدخل لأول مرة من الخارج، إخلع حذائك على الفور، لأن معظم الأحذية بها نعل مطاطي، ويمكن للفيروس البقاء عليه لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام".

وأيضا تشير الدراسات إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يعيش على الملابس لمدة تصل إلى 24 ساعة.

وفي هذا الإطار ينصح الخبيران بخلع الملابس فور الوصول للمنزل وغسلها بالماء الحار في حال تم استخدام وسائل النقل العام، أو إذا تواجد الشخص في مكان عام فيه الكثير من الناس.

وتوكد دراسات أجريت في العديد من البلدان أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يكون نشطا على الأسطح لفترات متفاوتة، تصل ليوم كامل على الورق المقوى وثلاثة أيام على الأسطح المعدنية.