يمكن التحكم في العدسة اللاصقة الآلية من خلال حركات العين
يمكن التحكم في العدسة اللاصقة الآلية من خلال حركات العين

ابتكر علماء بصريات، عدسة لاصقة آلية (اصطناعية) ليّنة، تتيح تقريب الأشياء عن طريق الرمش مرتين، ويمكن التحكم فيها من خلال حركات العين.

شينغيانغ كاي المشرف على البحث من جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، يقول إن العين لها قدرة على توليد إشارات كهربائية عن طريق تحريك عدسة العين.

استفاد العلماء من هذه الخاصية، ثم قاموا بقياس النبضات الكهربائية الصادرة وتوظيفها في تغيير البعد البؤري للعدسة. وتتم عملية التغيير عن طريق التحوير.

وتقول الدراسة إن التغييرات النسبية في البعد البؤري يمكن أن تصل إلى 32 في المئة حسب المواد المستخدمة في صناعة العدسة.

وفي التجربة، استخدم الباحثون المطاط الصناعي العازل في صناعة العدسة، لتحقيق التغيير المطلوب.

ويقول العلماء إن العدسة المتبكرة يمكن استخدامها مستقبلا في الجراحات التعويضية البصرية، والبصريات القابلة للتكيف، والروبوتات التي يتم تشغيلها عن بُعد.

أدى فيروس H5N1 إلى مقتل عشرات الملايين من الطيور في جميع أنحاء الكوكب
أدى فيروس H5N1 إلى مقتل عشرات الملايين من الطيور في جميع أنحاء الكوكب

تداولت حسابات مؤخرا خبرا يشير إلى إن المنتدى الاقتصادي العالم أعلن أن إنفلونزا الطيور (أتش5أن1) باتت "جائحة".

ويقول عنوان الخبر الذي تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي: "المنتدى الاقتصادي العالمي يعلن رسميا أن إنفلونزا الطيور "جائحة عالمية".

الخبر يشير إلى أنه الفيروس بات جائحة

وخرجت تعليقات تشير إلى نظرية مؤامرة مفادها أن "النخب العالمية" تريد تقويض الإمدادات الغذائية، ضمن خطة لتقليل عدد السكان.

ووجدت وكالة رويترز أن الخبر كاذب، والعنوان في الأصل من مقال بتاريخ 11 يوليو ظهر على موقع The People’s Voice، الذي نشر من قبل عناوين مضللة بشأن موضوعات مماثلة.

وقال يان زوبف، رئيس قسم المشاركة الإعلامية في المنتدى الاقتصادي العالمي، لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني: "هذه الادعاءات مختلقة بالكامل. ولم يصدر المنتدى الاقتصادي العالمي قط أي بيان من هذا النوع".

وينتقل فيروس إنفلونزا الطيور بشكل متزايد إلى الثدييات، بما في ذلك المواشي في المزارع في الولايات المتحدة، وكذلك إلى عدد قليل من البشر، مما أثار مخاوف من أن يتحول الفيروس إلى جائحة في المستقبل.

انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه منذ اكتشاف العلماء إمكانية إصابة الأبقار الأميركية بأنفلونزا الطيور، في وقت سابق من العام الجاري، ظلوا في حيرة بشأن كيفية انتشارها من طائر إلى حيوان، مشيرة إلى أن تجربة أجريت في كانساس وألمانيا ألقت بعض الضوء على هذا اللغز.