يوصي خبراء بقياس الوزن أسبوعيا، حتى عندما لا يحاول الشخص إنقاص وزنه - صورة تعبيرية.
لا غنى عن تناول الغذاء الصحي والتمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد | Source: pexels.com

أكد خبراء صحة وأطباء لصحيفة "تلغراف" البريطانية، أن المكملات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن غالبا ما تكون باهظة الثمن و"فعاليتها قليلة" في معظم الأحيان، لاسيما عند عدم اتباع أي نظام غذائي صحي.

وفي هذا الصدد، قالت كبيرة خبراء التغذية في شركة "Zoe" للعلوم والتغذية، الدكتورة فيديريكا أماتي : "لا أعرف أي مكملات غذائية يتم تسويقها لإنقاص الوزن وتفي بالوعود وتكون فعالة لفقدان الوزن بشكل صحي ومستدام".

وأضافت: "مكملات إنقاص الوزن، على عكس الأدوية الموصوفة، غير منظمة (طبيا) وليس من الضروري أن تكون فعالة حتى يتم بيعها".

وفي نفس السياق، أشار خبراء آخرون إلى أنه رغم أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، فإنها "لن تعمل إلا كجزء منظومة تتضمن غذاء صحيا، وممارسة التمارين الرياضية".

وأوضحت أخصائية التغذية المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، الدكتورة سامانثا جيل، أنه "لا توجد طرق مختصرة" لإنقاص الوزن، مضيفة: "لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها للتخلص من الوزن الزائد. للأسف، يدعي الكثيرون أنه الدواء الشافي لفقدان الوزن".

وأشار أطباء إلى أن بعض المكملات تحتوي على مواد تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، لكن دون الاعتقاد بأنها تحقق نتائج فعالة وسريعة وواضحة، ومن أهم تلك المكونات: الكافيين، والألياف، وخل التفاح، علما أن هذا الأخير لا توصي به الدكتورة جيل لعدم وجود أدلة كافية على فعاليته في هذا المجال.

نصائح

ووفقا لنصائح بعض الأطباء، فإن أفضل الطرق لتقليل الوزن بشكل مستدام، والحفاظ على الرشاقة والصحة، تتمثل في الخطوات الآتية:

المحافظة على تناول الطعام في المنزل مع الحرص على وجود الأطعمة الصحية والمناسبة.

تعلم طهي بعض الأطعمة الصحية.

التركيز على إضافة الخضراوات والبقوليات والفاصولياء والتوت والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأسماك الزيتية إلى النظام الغذائي.

التقليل من شرب الكحول أو الامتناع عنها تمامًا.

التوقف عن تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، والتخفيف من استهلاك السكر وصولا إلى مرحلة الامتناع عنه.

ممارسة أنشطة بدنية و رياضية معتدلة لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل يوميًا.

النوم الجيد لمدة 7-8 ساعات خلال الليل.

لقطة أرشيفية من مطار القاهرة الدولي
لقطة أرشيفية من مطار القاهرة الدولي

أصدرت وزارة الصحة والسكان في مصر ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعليمات صارمة إلى أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة تتضمن رفع درجة الاستعداد وتنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية على الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من إسرائيل؛ لمنع انتقال حمى غرب النيل للبلاد، بعد إعلان الصحة الإسرائيلية ظهور حالات إصابة ووفيات بالمرض.

ووجهت الوزارة أقسام الحجر الصحي في منافذ الدخول بإجراء الفرز الصحي من مناظرة لجميع القادمين على الرحلات الأساسية أو الخاصة من إسرائيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، عبر الكاميرات الحرارية أو البوابات الحرارية أو أجهزة القياس درجة الحرارة عن بعد، إلى جانب إجراء المناظرة البصرية للركاب وأطقم وسائل النقل، بحسب مراسل "الحرة".

وأضافت وزارة الصحة أنه يجب على أطقم الحجر الصحي تحويل الحالات المشتبهة إلى المستشفى المعني لتقييم حالتهم الصحية والإخطار الفوري للغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها الحجر.

وشددت على إلزام جميع شركات الطيران التي تقوم بتشغيل خطوط جوية مع إسرائيل بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى المطارات المصرية وفقا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية مع تسليم نسخة أصلية معتمدة ومستوفاة من الإقرار العام للطائرة الجزء الصحي متضمنة تفاصيل ما تم من عمليات التطهير من الحشرات أو المعالجة الصحية.