مصنع لشركة كوكا كولا - صورة أرشيفية
مصنع لشركة كوكا كولا - صورة أرشيفية

 أعلنت السلطات الفرنسية، السبت، سحب عبوات من مشروب "كوكا كولا تشيري" (بنكهة الكرز) في فرنسا، بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها على مادة الـ"بيسفينول أ".

وأشار موقع "رابيل كونسو" (Rappel Conso) الحكومي، إلى أن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز هذه تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة، إذ "تُستخدم مادة بيسفينول أ في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي".

ويُعد "البيسفينول أ"، المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقاً في صناعة المعلبات، من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES). ويُشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة، من بينها سرطان الثدي والعقم.

ولم يشر موقع "رابيل كونسو" إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 أغسطس. ويمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

وأكدت شركة "كوكا كولا" الأميركية في بيان، أن "كوكا كولا - فرنسا تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا"، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M.

وتشمل عمليات السحب عبوات أُنتجت "خارج فرنسا"، وفق شركة كوكا كولا، فيما المنتجات "التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية (Coca-Cola Europacific Partners France)، ليست معنية بعملية السحب هذه".

يُنصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية "المكثفة" عند اقتراب وقت النوم
يُنصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية "المكثفة" عند اقتراب وقت النوم | Source: Pexels

تشير دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا إلى أن ممارسة "التمارين الرياضية البسيطة" لمدة لا تتجاوز 3 دقائق فقط، يساعد الأشخاص على النوم لمدة 30 دقيقة أطول، وفق تقرير لموقع "ساينس أليرت".

وتساعد ممارسة الرياضة بانتظام تحسين "جودة النوم"، لكن يُنصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية "المكثفة" عند اقتراب وقت النوم، لأنها تزيد من نشاط أجسامنا في الوقت الذي يجب أن نسترخي فيه.

وتظهر الأبحاث أن الناس يستغرقون وقتا أطول للنوم، وينامون بشكل سيئ إلى حد ما، بعد ممارسة الرياضة قبل ساعة من وقت الذهاب للنوم.

وفي الوقت نفسه، فإن قضاء المساء مستلقيا على الأريكة أو الاسترخاء أمام الشاشات لا يساعد على الظفر بـ"نوم منتظم".

وهناك علاقة بين النوم لمدة تقل عن سبع ساعات كل ليلة بصفة منتظمة وبين سوء الحالة الصحية، بما في ذلك زيادة الوزن والإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والاكتئاب، وفق موقع "مايو كلينك".

وحسب الدراسة الحديثة فإن الأشخاص الذين يمارسون في المساء "تمرينات رياضية بسيطة" ينامون لمدة 30 دقيقة أكثر مقارنة بمن يجلسون ساكنين قبل الذهاب للنوم.