حقيقة فيديو احتفال مصريين بزيادة رواتبهم التقاعدية في العراق
حقيقة فيديو احتفال مصريين بزيادة رواتبهم التقاعدية في العراق

آلاف المشاركات حصدها فيديو زعم ناشروه أنه يظهر احتفال مصريين بزيادة رواتبهم التقاعدية في العراق.

إلا أن السلطات العراقية لم تقر حتى الساعة زيادة على رواتب المتقاعدين، أما الفيديو فيعود في الحقيقة لاحتفالات الجماهير المصرية خلال بطولة كأس العرب لكرة القدم في قطر عام 2021.

وتظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص يحملون أعلاما مصرية ويرددون أغنية "بشرة خير" في ساحة كبيرة. 

وجاء في التعليق المرافق "المتقاعدون المصريون الذين كانوا يعملون في العراق يحتفلون بمناسبة زيادة مرتباتهم التقاعدية بعد إقرار الموازنة إلى ٧٥٠ ألف دينار عراقي".

ويأتي تداول هذا المقطع بعد إعلان التقاعد الوطنية العراقية، منتصف الشهر الماضي، أن "الدراسة بشأن زيادة رواتب المتقاعدين أنجزت ورفعت إلى الجهات المختصة لاتخاذ القرار بشأنها"، مشيرة إلى وجود مناقشات جادة مع البرلمان حولها.

ولم يأت هذا الاقتراح على ذكر العمال الأجانب.

وبحسب صحفيي وكالة فرانس برس في بغداد لم تقر الزيادة حتى إعداد هذا التقرير.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 26 يونيو 2023 عن موقع فيسبوك

لكن ما علاقة المصريين بكل ذلك؟

خلال فترة حكم صدام حسين، خصوصا في الثمانينيات، شهد العراق توافد مئات الآلاف من العمال المصريين، منهم من عمل في الدوائر الحكومية الرسمية.

وأواخر الشهر الماضي بحث الوفد العراقي المشارك في مؤتمر العربي في القاهرة مع السلطات المصرية سبل حل ملف "المعاشات التقاعدية".

وقد وقع الجانبان اتفاقا يقضي بـ"تسهيل إجراءات حصول المصريين أصحاب المعاشات التقاعدية، الذين سبق لهم العمل بالعراق، أو ورثتهم على مستحقاتهم المتأخرة، وكذلك صرف معاشاتهم بشكل منتظم".

احتفالات كروية

إلا أن الفيديو المتداول لا يمت بصلة لمسألة الرواتب التقاعدية في العراق.

فقد أشار عدد من المعلقين على الفيديو خصوصا في موقع تيك توك حيث بدأ بالانتشار، أنه مصور في قطر. 

إثر ذلك أرشد البحث باستخدام كلمات مفتاح مثل "مصريون، يحتفلون، قطر، بشرة خير" إلى مقال نشرته صحيفة مصرية

يتضمن نسخة من الفيديو نشرت في موقع إنستغرام في السابع من ديسمبر 2021.

وجاء في النص المرافق أن المشاهد تصور احتفال الجماهير المصرية بعد مباراة لمنتخب بلادهم بمواجهة المنتخب الجزائري ضمن البطولة العربية في قطر.

ويومذاك انتزعت مصر على " استاد الجنوب"، الذي يظهر في خلفية الفيديو المتداول، تعادلا ثمينا من نظيرتها الجزائر 1-1 وتصدرت المجموعة الرابعة.

وقد سبق لمنصة "التقنية من أجل السلام" العراقية أن فندت المقطع المتداول في هذا التقرير.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.