حقيقة فيديو احتفال مصريين بزيادة رواتبهم التقاعدية في العراق
حقيقة فيديو احتفال مصريين بزيادة رواتبهم التقاعدية في العراق

آلاف المشاركات حصدها فيديو زعم ناشروه أنه يظهر احتفال مصريين بزيادة رواتبهم التقاعدية في العراق.

إلا أن السلطات العراقية لم تقر حتى الساعة زيادة على رواتب المتقاعدين، أما الفيديو فيعود في الحقيقة لاحتفالات الجماهير المصرية خلال بطولة كأس العرب لكرة القدم في قطر عام 2021.

وتظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص يحملون أعلاما مصرية ويرددون أغنية "بشرة خير" في ساحة كبيرة. 

وجاء في التعليق المرافق "المتقاعدون المصريون الذين كانوا يعملون في العراق يحتفلون بمناسبة زيادة مرتباتهم التقاعدية بعد إقرار الموازنة إلى ٧٥٠ ألف دينار عراقي".

ويأتي تداول هذا المقطع بعد إعلان التقاعد الوطنية العراقية، منتصف الشهر الماضي، أن "الدراسة بشأن زيادة رواتب المتقاعدين أنجزت ورفعت إلى الجهات المختصة لاتخاذ القرار بشأنها"، مشيرة إلى وجود مناقشات جادة مع البرلمان حولها.

ولم يأت هذا الاقتراح على ذكر العمال الأجانب.

وبحسب صحفيي وكالة فرانس برس في بغداد لم تقر الزيادة حتى إعداد هذا التقرير.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 26 يونيو 2023 عن موقع فيسبوك

لكن ما علاقة المصريين بكل ذلك؟

خلال فترة حكم صدام حسين، خصوصا في الثمانينيات، شهد العراق توافد مئات الآلاف من العمال المصريين، منهم من عمل في الدوائر الحكومية الرسمية.

وأواخر الشهر الماضي بحث الوفد العراقي المشارك في مؤتمر العربي في القاهرة مع السلطات المصرية سبل حل ملف "المعاشات التقاعدية".

وقد وقع الجانبان اتفاقا يقضي بـ"تسهيل إجراءات حصول المصريين أصحاب المعاشات التقاعدية، الذين سبق لهم العمل بالعراق، أو ورثتهم على مستحقاتهم المتأخرة، وكذلك صرف معاشاتهم بشكل منتظم".

احتفالات كروية

إلا أن الفيديو المتداول لا يمت بصلة لمسألة الرواتب التقاعدية في العراق.

فقد أشار عدد من المعلقين على الفيديو خصوصا في موقع تيك توك حيث بدأ بالانتشار، أنه مصور في قطر. 

إثر ذلك أرشد البحث باستخدام كلمات مفتاح مثل "مصريون، يحتفلون، قطر، بشرة خير" إلى مقال نشرته صحيفة مصرية

يتضمن نسخة من الفيديو نشرت في موقع إنستغرام في السابع من ديسمبر 2021.

وجاء في النص المرافق أن المشاهد تصور احتفال الجماهير المصرية بعد مباراة لمنتخب بلادهم بمواجهة المنتخب الجزائري ضمن البطولة العربية في قطر.

ويومذاك انتزعت مصر على " استاد الجنوب"، الذي يظهر في خلفية الفيديو المتداول، تعادلا ثمينا من نظيرتها الجزائر 1-1 وتصدرت المجموعة الرابعة.

وقد سبق لمنصة "التقنية من أجل السلام" العراقية أن فندت المقطع المتداول في هذا التقرير.

لقطة من الفيديو المتداول وهو لموكب عزاء حسيني في البحرين العام الماضي
لقطة من الفيديو المتداول وهو لموكب عزاء حسيني في البحرين العام الماضي | Source: Social Media

بعد أكثر من أسبوع على إعلان وزارة الداخلية الكويتية حظر إقامة مواكب العزاء الخارجية لإحياء ذكرى عاشوراء، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه إنه لمسيرة كبيرة في الكويت، على الرغم من قرار المنع.

ويظهر الفيديو عددا كبيرا من الأشخاص وهم يؤدون طقوسا عاشورائية. 

إلا أن الفيديو في الحقيقة مصور في البحرين وليس حديث العهد. 

وجاء في التعليق المرافق: "عاشوراء في الكويت بعد منع المواكب". 

وحظي الفيديو بمئات المشاركات من صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أيام على إعلان وزارة الداخلية في الكويت في الخامس من يوليو 2024 حظر إقامة مسيرات لإحياء ذكرى عاشوراء. 

المنشور المضلل المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي

ويشكل الشيعة نحو ثلث الكويتيين البالغ عددهم قرابة 1.5 مليون نسمة، بحسب "فرانس برس".

ومع حلول شهر محرم، يحيي المسلمون الشيعة ذكرى مقتل الإمام الحسين حفيد النبي محمد في معركة كربلاء عام 680، يوم العاشر من شهر محرم ، بمواكب وشعائر تجري في بلدان عدة. 

حقيقة الفيديو

إلا أن الفيديو المتداول ليس من الكويت. فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي في 23 يوليو 2023. 

وجاء في التعليق المرافق أنه مصور في البحرين ليلة الرابع من شهر محرم في "مأتم السنابس"، وهو مكانٌ لإحياء المناسبات الدينية الشيعية في منطقة السنابس الواقعة بضواحي العاصمة المنامة. 

وتتطابق صور المكان على خدمة حرائط غوغل مع الفيديو المتداول، مما يؤكد أنه مصور في البحرين. كما يمكن العثور على مقاطع عدة في صفحات "مأتم السنابس" على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر المكان نفسه التي أقيمت فيه الشعائر.

وينظّم شيعة البحرين العديد من المواكب بمناسبة إحياء ذكرى عاشوراء في المنامة ومختلف قرى البلاد. وقد وزّعت وكالة فرانس برس مشاهد لمسيرات عاشورائية في البحرين عام 2023.