لقطة نزع العلم من الفيديو المتداول
لقطة نزع العلم من الفيديو المتداول

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يدّعي ناشروه أنّه يصوّر والدة أحد الطلاب في الولايات المتحدة وهي تمزّق علم "قوس قزح" داخل فصل دراسي.

ويصوّر الفيديو سيّدة تزيل علم قوس قزح الذي يرمز لمجتمع الميم-عين بلس من داخل صفّ، وتصرخ وتقول "نحن ندفع لك لتعليم أولادنا مادّة التاريخ..".

ويدور جدل بين المدرّسة والسيّد،ة التي بدا وكأنها والدة أحد الطلاب.

إلا أنّ المقطع مجرّد مشهد تمثيليّ.

وحصد الفيديو آلاف التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي وأشاد كثيرون بالخطوة التي قامت بها هذه السيّدة.

لكن التفتيش عن الفيديو يقود إلى حساب عبر تيك توك ينشر مقاطع تمثيليّة ويتناول قضايا اجتماعيّة. وتظهر في المقاطع نفس السيدة التي لعبت دور الأم التي تزيل علم قوس قزح من الصفّ.

إلا أنّ المقطع عينه لا يظهر بين هذه المقاطع.

وعلى ضوء ذلك، يرشد التعمّق في البحث إلى جزء من مقطع الفيديو، منشوراً على حساب على أكس (تويتر سابقاً) حيث تبدو السيدة وهي تأخذ ابنها من الصفّ.

وأرفق الفيديو بتعليق جاء فيه "الفيديو ليس حقيقياً".

وينتهي هذا الفيديو بتصوير مجموعة الأشخاص المتواجدين في المقطع حيث يقول أحدهم إن هذا مقطع تمثيلي ويسأل المستخدمين مشاركة آرائهم في خانة التعليقات.

لقطة من الجامع الأزهر
لقطة من الجامع الأزهر

في سياق المنشورات التي تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي للتغني بزمن مضى أو مكان أو معلم، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدعي ناشروها أنها لامتحانات الطلاب في الأزهر عام 1922.

إلا أن الصورة التي تعود بالفعل إلى عام 1922 لم تلتقط في الأزهر بل في مسجد الطنبغا المارداني التاريخي الواقع في العاصمة المصرية القاهرة.

ويبدو في صورة المنشور بالأسود والأبيض مجموعة من الرجال الجالسين أرضا وهم يكتبون على أوراق.

وأرفقت الصورة بتعليق جاء فيه "من زمن فات… طلاب العلم يؤدون الامتحانات في رحاب الجامع الأزهر الشريف عام 1922".

أرفقت الصورة بتعليق جاء فيه "من زمن فات… طلاب العلم يؤدون الامتحانات في رحاب الجامع الأزهر الشريف عام 1922"

وتنتشر الصورة بهذه الصيغة منذ عام 2020 حاصدة آلاف التفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى أن مواقع إخبارية نشرتها على أنها بالفعل من الأزهر عام 1922.

لكن الصورة في الحقيقة لا تمت للأزهر بصلة.

فالتفتيش عنها يرشد إليها منشورة عبر موقع "ناشونال جيوغرافيك" مرفقة بتعليق يشير إلى أنها تظهر طلابا يجرون امتحانا في مسجد الطنبغا المارداني عام 1922.

الصورة منشورة عبر موقع "ناشونال جيوغرافيك" مرفقة بتعليق يشير إلى أنها تظهر طلابا يجرون امتحانا في مسجد الطنبغا المارداني عام 1922

ويقع هذا المسجد الذي يعود تاريخ تشييده إلى عام 1340 في الدرب الأحمر في العاصمة المصرية القاهرة.