ناشرو الفيديو يزعمون أن الأرض مسطحة ومحاطة بجدار جليدي
ناشرو الفيديو يزعمون أن الأرض مسطحة ومحاطة بجدار جليدي | Source: social media

يروج أتباع نظرية المؤامرة لمقطع فيديو على فيسبوك وتيك توك يزعم أن الأرض مسطحة ومحاطة بجدار جليدي يبلغ طوله مئات الكيلومترات.

ويُظهر المقطع الفيديو، ومدته 4:55 دقيقة، لقطات لجدار من الجليد ورسما بيانيا للأرض، مصورة على أنها مسطحة، مع وضع أعلام للمملكة المتحدة على طول محيطها.

يترافق المقطع الصوتي مع تعليق باللغة الإنكليزية يشير إلى أن "هذا هو المكان الذي يتواجد فيه الجيش (البريطاني) بكثافة حيث تقوم السفن الحربية التابعة للبحرية بدوريات في خط العرض 60 على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع و365 يوما في السنة."

@unbindyourmind Replying to @leighddt7 #fyp #unbindyourmind ♬ Awakening - Actum

لكن الحقيقة عكس ذلك تماما، وفقا لوكالة رويترز.

بالنسبة لمقطع فيديو الجدار الجليدي المزعوم فهو منشور منذ عام 2018 على يوتيوب، تحت عنوان "حافة الأرض المسطحة (جدار القارة القطبية الجنوبية)".

لم يتم ذكر الموقع في الفيديو القديم أو المنشور مؤخرا، لكنه يبدو مشابها تماما لـ"جرف روس" الجليدي، وهو أكبر كتلة جليدية عائمة على كوكب الأرض.

ويبلغ ارتفاع الجدار الأمامي لجرف روس الجليدي 160 إلى 200 قدم وطوله نحو 800 كيلومترا ومعظمه موجود تحت سطح الماء.

وتُظهر صور الأقمار الصناعية الصادرة عن وكالة ناسا، ومجلس أبحاث البيئة الطبيعية التابع لوكالة الأبحاث البيئية في المملكة المتحدة ومصادر مستقلة أخرى أن القارة القطبية الجنوبية لا تحيط بالأرض بالكامل.

وكذلك لا تشمل القارة القطبية الجنوبية سوى جزء من كتلة اليابسة على الأرض، وهي إحدى القارات السبع ولا تحيط بالقارات الست الأخرى كما يدعي ناشرو الفيديو.

تبلغ مساحة القارة القطبية الجنوبية حوالي 5.5 مليون ميل مربع، وهي خامس أكبر قارة على وجه الأرض، وفقا للموسوعة البريطانية.

بالإضافة لذلك تظهر صور الأقمار الصناعية لوكالة الفضاء الأوروبية ووكالة ناسا أن الأرض ليست مسطحة.

ويُظهر البث المباشر من محطة الفضاء الدولية أيضا الشكل الكروي للأرض.
 

لقطة من الفيديو المتداول وهو لموكب عزاء حسيني في البحرين العام الماضي
لقطة من الفيديو المتداول وهو لموكب عزاء حسيني في البحرين العام الماضي | Source: Social Media

بعد أكثر من أسبوع على إعلان وزارة الداخلية الكويتية حظر إقامة مواكب العزاء الخارجية لإحياء ذكرى عاشوراء، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه إنه لمسيرة كبيرة في الكويت، على الرغم من قرار المنع.

ويظهر الفيديو عددا كبيرا من الأشخاص وهم يؤدون طقوسا عاشورائية. 

إلا أن الفيديو في الحقيقة مصور في البحرين وليس حديث العهد. 

وجاء في التعليق المرافق: "عاشوراء في الكويت بعد منع المواكب". 

وحظي الفيديو بمئات المشاركات من صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أيام على إعلان وزارة الداخلية في الكويت في الخامس من يوليو 2024 حظر إقامة مسيرات لإحياء ذكرى عاشوراء. 

المنشور المضلل المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي

ويشكل الشيعة نحو ثلث الكويتيين البالغ عددهم قرابة 1.5 مليون نسمة، بحسب "فرانس برس".

ومع حلول شهر محرم، يحيي المسلمون الشيعة ذكرى مقتل الإمام الحسين حفيد النبي محمد في معركة كربلاء عام 680، يوم العاشر من شهر محرم ، بمواكب وشعائر تجري في بلدان عدة. 

حقيقة الفيديو

إلا أن الفيديو المتداول ليس من الكويت. فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي في 23 يوليو 2023. 

وجاء في التعليق المرافق أنه مصور في البحرين ليلة الرابع من شهر محرم في "مأتم السنابس"، وهو مكانٌ لإحياء المناسبات الدينية الشيعية في منطقة السنابس الواقعة بضواحي العاصمة المنامة. 

وتتطابق صور المكان على خدمة حرائط غوغل مع الفيديو المتداول، مما يؤكد أنه مصور في البحرين. كما يمكن العثور على مقاطع عدة في صفحات "مأتم السنابس" على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر المكان نفسه التي أقيمت فيه الشعائر.

وينظّم شيعة البحرين العديد من المواكب بمناسبة إحياء ذكرى عاشوراء في المنامة ومختلف قرى البلاد. وقد وزّعت وكالة فرانس برس مشاهد لمسيرات عاشورائية في البحرين عام 2023.