الفيديو المتداول يعود إلى عام 2021
الفيديو المتداول يعود إلى عام 2021

نفى مسؤول بالهلال الأحمر الفلسطيني صحة فيديو تداولته عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم فيه ناشروه دخول شاحنات مساعدة فارغة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح

وتناقلت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه شخصين مع إحدى الشاحنات يبدو وكأنها تمر عبر معبر رفح، مرفقا بنص : "مصر ترسل شاحنات فارغة في غزة".

وكشف المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، محمد الفتياني، لموقع الحرة، أن الفيديو قديم ويعود إلى عام 2021، وليس مرتبطا بشاحنات المساعدات الجديدة إلى قطاع غزة.

من جهته، أكد المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات والتربية الإعلامية "تحقق" ومنصة "الفاحص" أن الفيديو قديم ويعود إلى  12 يونيو 2021.

وأفاد المرصد بأن الفيديو سبق تداوله بشكل واسع من طرف وسائل إعلام وتحدثت في وقتها عن وصول شاحنات شبه فارغة كتب عليها "تحيا مصر"، على أنها مساعدات مقدمة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة، يوسف أبو الريش، أكد بعد انتشار الفيديو لأول مرة أن "تصوير الشاحنة هذه لوحدها لا يعبر عن الحقيقة، وأنها واحدة من عدة شاحنات كبيرة وصلت محملة بكميات كبيرة من المساعدات، وليس كما حاول أن يصور موثقو الفيديو المجتزء".

لقطة من الجامع الأزهر
لقطة من الجامع الأزهر

في سياق المنشورات التي تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي للتغني بزمن مضى أو مكان أو معلم، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدعي ناشروها أنها لامتحانات الطلاب في الأزهر عام 1922.

إلا أن الصورة التي تعود بالفعل إلى عام 1922 لم تلتقط في الأزهر بل في مسجد الطنبغا المارداني التاريخي الواقع في العاصمة المصرية القاهرة.

ويبدو في صورة المنشور بالأسود والأبيض مجموعة من الرجال الجالسين أرضا وهم يكتبون على أوراق.

وأرفقت الصورة بتعليق جاء فيه "من زمن فات… طلاب العلم يؤدون الامتحانات في رحاب الجامع الأزهر الشريف عام 1922".

أرفقت الصورة بتعليق جاء فيه "من زمن فات… طلاب العلم يؤدون الامتحانات في رحاب الجامع الأزهر الشريف عام 1922"

وتنتشر الصورة بهذه الصيغة منذ عام 2020 حاصدة آلاف التفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى أن مواقع إخبارية نشرتها على أنها بالفعل من الأزهر عام 1922.

لكن الصورة في الحقيقة لا تمت للأزهر بصلة.

فالتفتيش عنها يرشد إليها منشورة عبر موقع "ناشونال جيوغرافيك" مرفقة بتعليق يشير إلى أنها تظهر طلابا يجرون امتحانا في مسجد الطنبغا المارداني عام 1922.

الصورة منشورة عبر موقع "ناشونال جيوغرافيك" مرفقة بتعليق يشير إلى أنها تظهر طلابا يجرون امتحانا في مسجد الطنبغا المارداني عام 1922

ويقع هذا المسجد الذي يعود تاريخ تشييده إلى عام 1340 في الدرب الأحمر في العاصمة المصرية القاهرة.