الفيديو يظهر سفينة حاويات تحترق ويخرج منها دخان كثيف
الفيديو يظهر سفينة حاويات تحترق ويخرج منها دخان كثيف | Source: Youtube

تعرضت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي لهجوم في المحيط الهندي، الجمعة الماضي، بطائرة مسيرة يشتبه بأنها إيرانية الصنع، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أميركي، السبت.

وفي هذا الإطار ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لاحتراق هذه السفينة. إلا أن الفيديو يعود في الحقيقة لاحتراق سفينة قبالة سواحل سريلانكا عام 2021.

ويظهر الفيديو سفينة حاويات تحترق ويخرج منها دخان كثيف في وقت تحاول زوارق محيطة بها إطفاء النيران.

وجاء في النص المرافق "سفينة الحاويات كالاندرا المملوكة لشركة الشحن الإسرائيلية ZIM تحترق في المحيط الهندي. حركة أحرار عدن تتبنى استهداف السفينة نصرة لأبناء غزة".

جاء في النص المرافق "سفينة الحاويات كالاندرا المملوكة لشركة شحن إسرائيلية تحترق في المحيط الهندي".

هجوم على سفينة مملوكة لإسرائيلي

ويأتي تداول هذا المقطع بعد تعرض السفينة للهجوم، وقال مسؤول عسكري أميركي، السبت، لوكالة فرانس برس "نحن على علم بتقارير بأن مسيرة من طراز شاهد 136 أصابت سفينة في المحيط الهندي"، مشيرا إلى الاشتباه بضلوع إيران وراء هذا الهجوم.

من جهتها، أفادت شركة "إمبري" للأمن البحري عن تعرض السفينة التي ترفع علم مالطا وتشغلها شركة فرنسية، لأضرار عند انفجار الطائرة المسيرة على مسافة قريبة منها.

وأضافت أن "السفينة تديرها شركة على صلة بإسرائيل، ويؤشر التقييم إلى أن ذلك هو سبب استهدافها". وتأتي التقارير عن الاعتداء بعد نحو أسبوع من إعلان المتمردين الحوثيين في اليمن، احتجازهم سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر.

وأتى احتجاز السفينة في إطار تهديد المتمردين المقربين من إيران، باستهداف السفن الإسرائيلية في تصعيد جديد لهجماتهم ضد إسرائيل ردا على حربها ضد غزة.

فيديو قديم

إلا أن الفيديو لا علاقة له بكل ذلك، وبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أرشد البحث إلى النسخة الأصلية منه منشورة في وسائل إعلام عدة عام 2021.

ويظهر الفيديو احتراق سفينة شحن بعد انطلاقها من أحد موانئ سريلانكا.

وكانت السفينة "أم في أكس-برس بيرل" المسجلة في سنغافورة غرقت جزئيا قبالة سواحل سريلانكا في يونيو 2021 بعد حريق على متنها استمر 13 يوما وأدى إلى تسرب أطنان من المواد الكيميائية نحو الشاطئ.

وكانت السفينة المحترقة تحمل 81 حاوية من المواد الكيميائية الخطرة، بما في ذلك 25 طنا من حمض النيتريك، عندما اشتعلت فيها النيران.

المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي
المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي

انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه من برنامج "لاست ويك تونايت" لعرض مغري من الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، زعموا أنه يتعهد فيه بتقديم 10 آلاف دولار لكل من يفتح حسابا على موقع للعملات الرقمية، قبل أن يتبين أن المقطع غير حقيقي.

وفي لقطات مجمّعة من برنامج "لاست ويك تونايت" للكوميدي الإنكليزي، جون أولفير، يظهر صوت  يشبه صوت إيلون ماسك وهو يعرض المبلغ لتشجيع الناس على تداول عملته الرقمية، ويعد كل من يفتح حسابا على موقع متخصص واستعمال رمز معين بالحصول مباشرة على 10 آلاف دولار.

وانتشر المقطع على "تيك توك" قبل أن ينتبه البعض إلى أن الفيديو غير حقيقي وركب بطريقة "التزييف العميق" لإنتاج صوت إيلون ماسك.

الفيديو المزيف:

@adelecryp 🔥vefonix com | delux🔥 #cryptonews #cryptok #xrp #bitcoin #crypto2023 #thanksgiving ♬ Friday Night Lights - ROKKA

وكتب أحد المعلقين أنه شاهد المقطع على "تيك توك" وولج الموقع ليسجل وقدم معلوماته البنكية قبل أن ينتبه إلى أنها عملية احتيال.

Elon musk Ai Scam!!
byu/Creative-Ad-6729 inScams

وعمد بعض ناشرو الفيديو المزيف إلى تعطيل خاصية التعليقات، لمنع المستخدمين من كشف الحيلة التي دفعت بعض من صدقها إلى إدخال معلوماته المصرفية لاستلام المبلغ الوهمي.

وحذف تيك توك نسخا عديدة من الفيديو بعد تبليغ مستخدمين آخرين عنه.