الفيديو الأصلي منشور في مارس 2022 ولا علاقة له بالسفينة المحتجزة
الفيديو الأصلي منشور في مارس 2022 ولا علاقة له بالسفينة المحتجزة | Source: Social Media

تداول مستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، زعم ناشروه أنه يظهر قائد سفينة شحن استولى عليها الحوثيون اليمنيون، خلال زفافٍ أقيم على متنها وهو "يخزّن القات".

و"التخزين" هي عادة لدى أغلبية اليمنيين يمضغون فيها نبات القات الذي يحتوي على تأثير منشط ومخدر.

والأربعاء، دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع، المتمردين الحوثيين في اليمن إلى "التوقف فورا" عن تهديد النقل البحري والإفراج عن طاقم السفينة التي استولوا عليها في البحر الأحمر قبل عشرة أيام.

أما الفيديو الذي تم تداوله بكثرة خلال الأيام الأخيرة، فهو "في الحقيقة منشور قبل سنة ولا علاقة له بالأحداث الحالية" وفق وكالة فرانس برس.

وبحسب ذات الوكالة، فإن النسخة الأصليّة للمقطع منها منشورة منذ سنة.

وجاء في التعليق المرافق للفيديو الذي نشر في مارس 2022 أن المقطع يظهر رجلا صينيا خلال جلسة مع الفنان اليمني يحيى عنبة.

وكان الحوثيون، حلفاء إيران، استولوا على هذه السفينة التجارية مع طاقمها المكوّن من 25 فردا في هجوم قالوا إنهم شنّوه ردا على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

والسفينة "غالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي كانت متجهة من تركيا إلى الهند، عندما انقطع الاتصال بها جنوب غرب مدينة جدة السعودية.

وتدير شركة يابانية السفينة التي ترفع علم جزر بهاماس وتملكها شركة بريطانية مملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي، أبراهام رامي أونغار.

المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي
المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي

انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه من برنامج "لاست ويك تونايت" لعرض مغري من الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، زعموا أنه يتعهد فيه بتقديم 10 آلاف دولار لكل من يفتح حسابا على موقع للعملات الرقمية، قبل أن يتبين أن المقطع غير حقيقي.

وفي لقطات مجمّعة من برنامج "لاست ويك تونايت" للكوميدي الإنكليزي، جون أولفير، يظهر صوت  يشبه صوت إيلون ماسك وهو يعرض المبلغ لتشجيع الناس على تداول عملته الرقمية، ويعد كل من يفتح حسابا على موقع متخصص واستعمال رمز معين بالحصول مباشرة على 10 آلاف دولار.

وانتشر المقطع على "تيك توك" قبل أن ينتبه البعض إلى أن الفيديو غير حقيقي وركب بطريقة "التزييف العميق" لإنتاج صوت إيلون ماسك.

الفيديو المزيف:

@adelecryp 🔥vefonix com | delux🔥 #cryptonews #cryptok #xrp #bitcoin #crypto2023 #thanksgiving ♬ Friday Night Lights - ROKKA

وكتب أحد المعلقين أنه شاهد المقطع على "تيك توك" وولج الموقع ليسجل وقدم معلوماته البنكية قبل أن ينتبه إلى أنها عملية احتيال.

Elon musk Ai Scam!!
byu/Creative-Ad-6729 inScams

وعمد بعض ناشرو الفيديو المزيف إلى تعطيل خاصية التعليقات، لمنع المستخدمين من كشف الحيلة التي دفعت بعض من صدقها إلى إدخال معلوماته المصرفية لاستلام المبلغ الوهمي.

وحذف تيك توك نسخا عديدة من الفيديو بعد تبليغ مستخدمين آخرين عنه.