ماسكويل أدينت بتهمة الاتجار جنسيا بقاصرات لحساب رجل الأعمال الراحل جيفري إبستين
إبستين كان يحاكم بتهمة الاتجار جنسيا بقاصرات. أرشيفية

بعد كشف المحكمة الفيدرالية في نيويورك، الأربعاء، وثائق تضم أسماء أشخاص يشتبه في تورطهم مع الملياردير الراحل جيفري إبستين، الذي اتهم بارتكاب جرائم جنسية، انتشرت الكثير من الأخبار الزائفة والمنشورات المضللة بشأن علاقة بعض الأشخاص بإبستين أو تورطهم بما كان الأخير متهما بارتكابه.

كشفت الوثائق أسماء نحو 170 شخصا، من بينهم ساسة ومشاهير ربطتهم علاقة بإبستين. وتضم الوثائق إفادات من الضحية فيرجينيا جيوفري، وشريكة إبستين، غيسلين ماكسويل، وآخرين، كما تشمل تفاصيل اتصالات بين الملياردير الشهير وهؤلاء الأشخاص.

وتوفي إبستين في السجن في نيويورك، في أغسطس عام 2019، قبل أن يحاكم بتهمة استغلال قاصرات جنسيا، حيث أقدم على الانتحار نتيجة "إهمال" من العاملين في السجن، بحسب ما خلصت إليه وزارة العدل الأميركية منتصف 2023.

ومن أبرز الأسماء التي يتم تداولها: الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، ودوق يورك الأمير أندرو وحتى المغني الراحل مايكل جاكسون، والرئيس الأميركي السابق، الذي كان مجرد رجل أعمال حينها، دونالد ترامب، وغيرهم.

وأشارت تقارير وسائل إعلام أميركية إلى أن "حقيقة ظهور أسماء لأشخاص في الملفات، لا تعني بالضرورة أنهم متورطون في مخالفات"، إذ لم يتم توجيه تهم جنائية إلا إلى إبستين وماكسويل بالإساءة للفتيات والشابات في مساكن في نيويورك، وفي جزر وأماكن أخرى.

ويشير تقرير نشرته صحيفة "يو أس أيه توديه" إلى أن محاكمة إبستين لطالما كانت "أرضا خصبة للمعلومات المضللة"، أكان فيما يتعلق بسجلات الرحلات أو حتى نشر صور معدلة، ناهيك عن وضع أسماء مشاهير على أنهم متورطين مع إبستين.

وتاليا بعض أبرز المعلومات المضللة التي تم تداولها:

 

توم هانكس 

الممثل الأميركي توم هانكس

تم تداول فيديو قيل إنه يظهر هروب الممثل توم هانكس إلى إسرائيل بعد نشر قائمة عملاء إبستين، وهي تحمل شعار شبكة "سي أن أن".

ولكن بعد البحث عنه تبين فيديو قديم يعود لعام 2014 عندما حضر الممثل لحفل زفاف، وتمت فبركته بوضع شعار "سي أن أن" عليه بحسب ما أكد متحدث من الشبكة.

ترامب 

دونالد ترامب

وتداول منشور أن الوثائق التي كشف عنها أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب لم يزر أي من ممتلكات إبستين.

ولكن هذه المعلومات ليست جديدة، وهي مقتطفات من أخبار عاجلة نشرت في 2019، وليس في عام 2024 بحسب المنشور.

وتحدثت امرأة بأنها لا تتذكر رؤية ترامب td منازل إبستين، وهي شهادة من شخص واحد، وليست دليلا على أنه لم يقم بزيارتها، كما أن تأكيد زيارته لتلك المواقع لا تشير بالضرورة إلى ضلوعه في الاتهامات الموجهة لإبستين.

عائلة أوباما

الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما - صورة أرشيفية.

ونشرت صورة قيل إنها تظهر عائلة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، وهم يقضون إجازتهم في جزيرة إبستين.

الصورة حقيقية، تظهر عائلة أوباما يقضون إجازاتهم في هاواي وليس في جزيرة إبستين، ولكن تم إجراء تعديلات عليها لتظهر وكأنها في أحد منتجعات إبستين.

كامالا هاريس

نائبة رئيس الولايات المتحدة الأميركية كمالا هاريس

وتداول منشورة صورة قيل إنها لإبستين ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس.

ولكن تبين أنه تم التلاعب بالصورة وفبركتها، إذ أنها كانت تقف بجانب زوجها دوغ إمهوف، عندما حضرا حفل عشاء في لوس أنجليس عام 2015.

جو بايدن

الرئيس الأميركي جو بايدن

وطالت الاتهامات في منشورات على شبكات التواصل الرئيس الأميركي الحالي، جو بايدن، بصورة تظهره مع إبستين، ولكن تبين أنها مفبركة، وهي عبارة عن دمج صورتين واحدة لبايدن والأخرى لإبستين ليظهرا وكأنهما معا.

أوبرا وينفري

أوبرا وينفري بين أقوى وأغني النساء على وجه الأرض

أدرجت ادعاءات كاذبة حول قائمة الأشخاص المتواجدين في سجلات رحلات إبستين ضمن نظريات المؤامرة التي تحدثت عن وجود عصابة نخبوية من المتحرشين بالأطفال، ومن بينهم، المذيعة الأميركية المشهورة أوبرا وينفري، والمذيعة إلين دي جينيريس، وكريسي تيغن.

وتشير الصحيفة إلى أنه رغم وجود الكثير من المشاهير ضمن قوائم رحلات إبستين، إلا أن أوبرا وجينيريس وتيغن ليسوا من ضمنهم.

جيمي كيميل 

جيمي كيميل

وتداول منشور على شبكات التواصل الاجتماعي صورة تظهر وجود اسم المذيع جيمي كيميل في قائمة عملاء إبستين.

ولكن الصورة مفبركة، وقال كيميل إنه لم يكن على الإطلاق على ارتباط مع إبستين.

لقطة من الفيديو المتداول
لقطة من الفيديو المتداول | Source: Social Media

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا، وذلك في خطابه السنوي الى الأمة، الخميس.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لـ"نشر بوتين أسلحة نووية على الحدود الروسية".

وتظهر في الفيديو قافلة من الشاحنات العسكرية تحمل معدات ثقيلة، زعم ناشروه أنه "بأمر من فلاديمير بوتين.. نشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد".

حقيقة فيديو "طفل فلسطيني أبكى لجنة التحكيم في برنامج مواهب غربي شهير"
ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، انتشر في الآونة الأخيرة مقطع مصور قيل إنه يظهر طفلا فلسطينيا يمزق أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي أوراقا كُتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان كتعبير احتجاجي على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله مستخدمون بالعربية والإنكليزية.

وحذر بوتين من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي، قبل نحو أسبوعين من انتخابات رئاسية تبدو نتيجتها محسومة لصالحه في غياب أي معارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي ردا على تصريحات نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تحدّث في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

وقال: "تحدّثوا (الغربيون) عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا، لكن تبعات هذه التدخلات ستكون مأساوية".

حقيقة فيديو سقوط وغرق طائرة متوجهة إلى الإمارات بسبب الأمطار الغزيرة
شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة أمطارا غزيرة أدت إلى تعطل في حركة السير وبعض الخدمات. في هذا الإطار انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنها لسقوط طائرة وغرقها في البحر نتيجة أحوال الطقس المتقلبة.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لا يُظهر نشر أسلحة نووية روسية على حدود البلاد، فقد أرشد التفتيش عنه إليه منشوراً على وسائل إعلام رسمية روسية في السابع والعشرين من فبراير الماضي.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر وصول قافلة من صواريخ "يارس" البالستية العابرة للقارات إلى "ألابينو" في مقاطعة موسكو، في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر.

وعيد النصر هو مناسبة في روسيا لإحياء ذكرى استسلام ألمانيا النازية للجيش الأحمر، إيذاناً بنهاية الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية.

ويشهد عيد النصر الذي يصادف التاسع من مايو، عرضاً عسكرياً للقوات المسلحة الروسية في الساحة الحمراء في موسكو بحضور الرئيس الروسي.