استمرار المعارك العسكرية بمناطق متفرقة في قطاع غزة
استمرار المعارك العسكرية بمناطق متفرقة في قطاع غزة

مع تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وحرب الشوارع الضارية بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يظهر تفجير دبابات إسرائيلية هناك.

إلا أن الفيديو منشور قبل سنوات على أنه لتفجير تنظيم داعش دبابات للجيش العراقي في الموصل.

ويظهر في الفيديو المصور من الجو دبابة تسير نحو دبابات أخرى فتنفجر وسطها.

وقال ناشرون إنها عملية نوعية، نجحت في الاستيلاء على مدرعة إسرائيلية وتفجيرها لاحقا وسط مجموعة دبابات.

يظهر في الفيديو المصور من الجو دبابة تسير نحو دبابات أخرى فتنفجر وسطها

ويأتي تداول هذا الفيديو مع تواصل القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والمعارك التي وصفها مسؤولون إسرائيليون بأنها ضارية وعنيفة.

وسبق أن أصدرت كتائب القسام فيديوهات عدة قالت إنها لاستهداف دبابات إسرائيلية في قطاع غزة، لكن هذا الفيديو ليس من بينها، فما حقيقته؟

فيديو قديم

ويظهر في الثانية الثالثة من الفيديو علم تنظيم داعش أعلى يمين الشاشة.

من جهة أخرى، أرشد التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه لمشاهد ثابتة إليه منشورا عام 2017 على موقع "ذا صن" البريطاني، ما ينفي صلته بالاجتياح البري الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر.

أرشد التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه لمشاهد ثابتة إليه منشورا عام 2017 على موقع "ذا صن" البريطاني

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر "انتحاريين من تنظيم داعش وهم يفجرون الدبابات العراقية في معركة شرسة من أجل استعادة الموصل"، ثاني أكبر مدن العراق.

وآنذاك، شهدت الموصل عمليات عسكرية بهدف انتزاعها من تنظيم داعش وكانت قوات مكافحة الإرهاب والقوات العراقية الأخرى تنتقل خلال معاركها من منزل إلى آخر، وتواجه نيران القناصة وسيارات يفجرها انتحاريون إضافة إلى منازل مفخخة وعبوات ناسفة.

لقطة من الفيديو المتداول
لقطة من الفيديو المتداول | Source: Social Media

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا، وذلك في خطابه السنوي الى الأمة، الخميس.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لـ"نشر بوتين أسلحة نووية على الحدود الروسية".

وتظهر في الفيديو قافلة من الشاحنات العسكرية تحمل معدات ثقيلة، زعم ناشروه أنه "بأمر من فلاديمير بوتين.. نشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد".

حقيقة فيديو "طفل فلسطيني أبكى لجنة التحكيم في برنامج مواهب غربي شهير"
ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، انتشر في الآونة الأخيرة مقطع مصور قيل إنه يظهر طفلا فلسطينيا يمزق أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي أوراقا كُتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان كتعبير احتجاجي على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله مستخدمون بالعربية والإنكليزية.

وحذر بوتين من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي، قبل نحو أسبوعين من انتخابات رئاسية تبدو نتيجتها محسومة لصالحه في غياب أي معارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي ردا على تصريحات نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تحدّث في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

وقال: "تحدّثوا (الغربيون) عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا، لكن تبعات هذه التدخلات ستكون مأساوية".

حقيقة فيديو سقوط وغرق طائرة متوجهة إلى الإمارات بسبب الأمطار الغزيرة
شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة أمطارا غزيرة أدت إلى تعطل في حركة السير وبعض الخدمات. في هذا الإطار انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنها لسقوط طائرة وغرقها في البحر نتيجة أحوال الطقس المتقلبة.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لا يُظهر نشر أسلحة نووية روسية على حدود البلاد، فقد أرشد التفتيش عنه إليه منشوراً على وسائل إعلام رسمية روسية في السابع والعشرين من فبراير الماضي.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر وصول قافلة من صواريخ "يارس" البالستية العابرة للقارات إلى "ألابينو" في مقاطعة موسكو، في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر.

وعيد النصر هو مناسبة في روسيا لإحياء ذكرى استسلام ألمانيا النازية للجيش الأحمر، إيذاناً بنهاية الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية.

ويشهد عيد النصر الذي يصادف التاسع من مايو، عرضاً عسكرياً للقوات المسلحة الروسية في الساحة الحمراء في موسكو بحضور الرئيس الروسي.