روايات عدة راجت عما حدث بجزيرة إبستين
روايات عدة راجت عما حدث بجزيرة إبستين

في الرابع من يناير، بدأت قاضية في نيويورك الكشف عن أسماء أشخاص على صلة بقضية شبكة الملياردير جيفري إبستين الذي انتحر في سجنه عام 2019 قبل محاكمته بجرائم جنسيّة.

وفي هذا السياق، بدأت مقاطع فيديو بالانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي، يدّعي ناشروها أنها لضحايا إبستين، من بينها مقطع يصوّر طفلين يسردان كيف أجبرا على القيام بأعمال مروّعة على الجزيرة.

إلا أنّ قصّة هذا الفيديو مختلفة تماماً ولا علاقة لها بقضيّة إبستين.

ويصوّر الفيديو طفلين وهما يجيبان عن أسئلة يطرحها عليهما من يبدو أنّهما رجل وامرأة، فيتحدثان عن أمور غريبة مثل "التضحية بأطفال وقتلهم وأكلهم وشرب دمائهم…والرقص على جماجمهم…".

ويفصّل الطفلان أيضاً كيف أنهما ذبحا طفلاً.

وكتب ناشرو الفيديو في تعليقاتهم "طفلان ناجيان من جزيرة جفري إبستين يرويان عن الطقوس الشيطانيّة التي تعلّماها في الجزيرة".

قضية جيفري إبستين

ويأتي انتشار هذا المقطع حاصداً آلاف التفاعلات بالتزامن مع بدء قاضية في نيويورك الكشف في الرابع من يناير عن أسماء أشخاص على صلة بقضية شبكة الملياردير جيفري إبستين الذي انتحر في سجنه عام 2019 قبل محاكمته بجرائم جنسية، بينهم نساء يُعتقد أنهن من ضحاياه، وآخرون يُشتبه في أنهم تواطأوا معه.

لقطة من الفيديو المتداول

وكان الكشف عن هذه اللائحة منتظرا منذ أن أمرت به القاضية في المحكمة الفدرالية في مانهاتن لوريتا بريسكا في 18 ديسمبر، وهي وثيقة كان لها أثر قنبلة موقوتة في العاصمة المالية الأميركية حين نشرها القضاء في 19 ديسمبر.

وكان إبستين رجل أعمال في القطاع المالي وصاحب نفوذ واسع تمتد شبكة علاقاته الاقتصادية والسياسية في الولايات المتحدة وخارجها، واتّهم بالاعتداء جنسياً على قاصرات واغتصابهن، وانتحر في سجنه في نيويورك في 10 أغسطس 2019 مما أدى إلى سقوط دعوى الحق العام عليه.

قصّة قديمة معقّدة

إلا أنّ الطفلين الظاهرين في الفيديو لا علاقة لهما بقضيّة إبستين.

فالتفتيش الأولي عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة يُرشد إليه منشوراً عام 2015 على أنّه لأطفال يكشفون عن شبكة اعتداءات جنسيّة تطال الأطفال في المملكة المتحدة.

لكنّ التعمّق بالبحث يُرشد إلى مقالات منشورة في مواقع إخباريّة بريطانيّة تتناول قضيّة طفلين أجبرهما صديق والدتهما على تلفيق تهم ضدّ زوجها السابق واتهامه بالاعتداء جنسياً على أطفال وقتلهم.

ورغم تحقيق الشرطة ونشر تفاصيل القصّة، وحذف الشرطة للمقاطع التي يظهر فيها الطفلان على الإنترنت في ذلك الوقت، فقد تعرضا ووالدهما الذي اتّهم زوراً مراراً وتكراراً للتنمّر، إذ حفظ الناس ما صدر عنهما ولم يُتابعا حقيقة قصّتهما.

لقطة من الفيديو المتداول
لقطة من الفيديو المتداول | Source: Social Media

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا، وذلك في خطابه السنوي الى الأمة، الخميس.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لـ"نشر بوتين أسلحة نووية على الحدود الروسية".

وتظهر في الفيديو قافلة من الشاحنات العسكرية تحمل معدات ثقيلة، زعم ناشروه أنه "بأمر من فلاديمير بوتين.. نشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد".

حقيقة فيديو "طفل فلسطيني أبكى لجنة التحكيم في برنامج مواهب غربي شهير"
ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، انتشر في الآونة الأخيرة مقطع مصور قيل إنه يظهر طفلا فلسطينيا يمزق أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي أوراقا كُتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان كتعبير احتجاجي على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله مستخدمون بالعربية والإنكليزية.

وحذر بوتين من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي، قبل نحو أسبوعين من انتخابات رئاسية تبدو نتيجتها محسومة لصالحه في غياب أي معارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي ردا على تصريحات نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تحدّث في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

وقال: "تحدّثوا (الغربيون) عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا، لكن تبعات هذه التدخلات ستكون مأساوية".

حقيقة فيديو سقوط وغرق طائرة متوجهة إلى الإمارات بسبب الأمطار الغزيرة
شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة أمطارا غزيرة أدت إلى تعطل في حركة السير وبعض الخدمات. في هذا الإطار انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنها لسقوط طائرة وغرقها في البحر نتيجة أحوال الطقس المتقلبة.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لا يُظهر نشر أسلحة نووية روسية على حدود البلاد، فقد أرشد التفتيش عنه إليه منشوراً على وسائل إعلام رسمية روسية في السابع والعشرين من فبراير الماضي.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر وصول قافلة من صواريخ "يارس" البالستية العابرة للقارات إلى "ألابينو" في مقاطعة موسكو، في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر.

وعيد النصر هو مناسبة في روسيا لإحياء ذكرى استسلام ألمانيا النازية للجيش الأحمر، إيذاناً بنهاية الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية.

ويشهد عيد النصر الذي يصادف التاسع من مايو، عرضاً عسكرياً للقوات المسلحة الروسية في الساحة الحمراء في موسكو بحضور الرئيس الروسي.