المرأة كانت تحتج على قانون يحظر الإجهاض. أرشيفية
المرأة كانت تحتج على قانون يحظر الإجهاض. أرشيفية | Source: Social media

تداول مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه للحظة توقيف متظاهرة داعمة للفلسطينيين، حيث أغلق عشرات المتظاهرين ثلاثة جسور حيوية ونفقا في نيويورك قبل أيام احتجاجا على استمرار الحرب في قطاع غزة.

يظهِر الفيديو سيدة تقف وسط شارع وهي تحمل مذياعا وتحاول عرقلة حركة السيارات قبل أن يوقفها رجال الأمن بعنف. وجاء في التعليق المرافق "اعتداء وحشي على متظاهرة أميركية داعمة لفلسطين من قبل الشرطة الأميركية".

حظي الفيديو بمئات آلاف المشاهدات من صفحات عدة في منصات أكس وفيسبوك.

وشهدت نيويورك عشرات الاحتجاجات منها المؤيدة للفلسطينيين ومنها المؤيدة لإسرائيل، منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وربط المتظاهرون أنفسهم بإطارات وكراس وببعضهم البعض على جسر بروكلين الذي يربط المنطقة التي تحمل الاسم ذاته في الحي المالي بمانهاتن.

وقام عشرات من عناصر الشرطة بتطويق مجموعة من المتظاهرين الذين اصطفوا على الجسر.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن السيدة التي أوقِفَت في الفيديو لم تكن مشاركة في إحدى هذه التظاهرات، بل التُقِط قبل السابع من أكتوبر.

وبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشورا في مواقع إخبارية عدة في يونيو عام 2022، ما ينفي صلته بالأحداث الحالية.

ويظهر الفيديو توقيف رجال الأمن لمتظاهرة حاولت اقتحام موكب الرئيس الأميركي، جو بايدن، لدى مروره في مدينة لوس أنجلوس.

وكانت السيدة تعترض على قانون يحظر الإجهاض كان قيد الدراسة في المحكمة العليا آنذاك.

لقطة من الفيديو المتداول
لقطة من الفيديو المتداول | Source: Social Media

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا، وذلك في خطابه السنوي الى الأمة، الخميس.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لـ"نشر بوتين أسلحة نووية على الحدود الروسية".

وتظهر في الفيديو قافلة من الشاحنات العسكرية تحمل معدات ثقيلة، زعم ناشروه أنه "بأمر من فلاديمير بوتين.. نشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد".

حقيقة فيديو "طفل فلسطيني أبكى لجنة التحكيم في برنامج مواهب غربي شهير"
ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، انتشر في الآونة الأخيرة مقطع مصور قيل إنه يظهر طفلا فلسطينيا يمزق أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي أوراقا كُتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان كتعبير احتجاجي على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله مستخدمون بالعربية والإنكليزية.

وحذر بوتين من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي، قبل نحو أسبوعين من انتخابات رئاسية تبدو نتيجتها محسومة لصالحه في غياب أي معارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي ردا على تصريحات نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تحدّث في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

وقال: "تحدّثوا (الغربيون) عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا، لكن تبعات هذه التدخلات ستكون مأساوية".

حقيقة فيديو سقوط وغرق طائرة متوجهة إلى الإمارات بسبب الأمطار الغزيرة
شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة أمطارا غزيرة أدت إلى تعطل في حركة السير وبعض الخدمات. في هذا الإطار انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنها لسقوط طائرة وغرقها في البحر نتيجة أحوال الطقس المتقلبة.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لا يُظهر نشر أسلحة نووية روسية على حدود البلاد، فقد أرشد التفتيش عنه إليه منشوراً على وسائل إعلام رسمية روسية في السابع والعشرين من فبراير الماضي.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر وصول قافلة من صواريخ "يارس" البالستية العابرة للقارات إلى "ألابينو" في مقاطعة موسكو، في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر.

وعيد النصر هو مناسبة في روسيا لإحياء ذكرى استسلام ألمانيا النازية للجيش الأحمر، إيذاناً بنهاية الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية.

ويشهد عيد النصر الذي يصادف التاسع من مايو، عرضاً عسكرياً للقوات المسلحة الروسية في الساحة الحمراء في موسكو بحضور الرئيس الروسي.