احتراق سفينة
الفيديو يصور في الحقيقة احتراق بارجة راسية في قاعدة بحريّة في الولايات المتّحدة عام 2020 | Source: Webscreenshot

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لاحتراق سفينة أميركية على يد المتمردين الحوثيين.

وجاء انتشار الفيديو بعد أن أعلن المتمرّدون الحوثيون في اليمن، الأربعاء، أنّهم استهدفوا سفينة أميركية بالصواريخ والمسيّرات معتبرين أنها كانت تقدّم الدّعم لإسرائيل. 

وقالت وكالة فرانس برس إن الفيديو قديم، ويظهر - في الحقيقة - احتراق بارجة راسية في قاعدة بحريّة في الولايات المتّحدة عام 2020.

Tres explosiones sacudieron el buque de guerra USS Bonhomme Richard en San Diego El buque USS Bonhomme Richard de la Marina estadounidense se incendió este domingo tras registrar una explosión a bordo. #Sucesos #Noticias #EEUU

Posted by Diario Avance on Sunday, July 12, 2020

وبدأ المقطع بالانتشار حاصداً مئات آلاف المشاهدات بعد ساعات على إعلان الحوثيين  استهداف السفينة الأميركية.

في المقابل، قال الجيش الأميركي إن السفن الحربية والطائرات التابعة للحلفاء الغربيين أسقطت مساء الثلاثاء 18 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ في أحدث تدخل عسكري لها في البحر الأحمر.

وتقول فرانس برس إنه بعد تقطيع  الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث عن أحدها إلى الفيديو نفسه منشورا عام 2020 في صفحات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في التعليقات المرافقة له، حين نشره، أنّه يظهر احتراق بارجة في مدينة سان دييغو في الولايات المتحدة تحمل اسم USS Bonhomme Richard.

وبمجرّد البحث عن اسم السفينة العسكريّة يمكن العثور على مشاهد أخرى لاحتراقها منشورة في مواقع إخبارية عديدة.

وفي يوليو 2020، دمّر حريق كبير السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس بونوم ريتشارد" أثناء رسوها لإجراء عمليات صيانة في مينائها في القاعدة البحرية في كاليفورنيا في سان دييغو.  وأصيب في الحريق 21 شخصاً.

وشن الحوثيون على مدى الأسابيع السبعة الماضية، أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد حربا مع إسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

وتعيق هجمات الحوثيين حركة الملاحة في البحر الأحمر الذي تمر عبره 12 بالمئة من التجارة العالمية، بحسب غرفة الشحن الدولية. وقد تسببت بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تغيير 18 شركة شحن على الأقل، مسار سفنها حول جنوب إفريقيا، وفق الأمم المتحدة.

ودفع هذا الوضع الولايات المتحدة في ديسمبر إلى تشكيل تحالف بحري دولي بقيادتها، يسير دوريات في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين.

لقطة من الفيديو المتداول
لقطة من الفيديو المتداول | Source: Social Media

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا، وذلك في خطابه السنوي الى الأمة، الخميس.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لـ"نشر بوتين أسلحة نووية على الحدود الروسية".

وتظهر في الفيديو قافلة من الشاحنات العسكرية تحمل معدات ثقيلة، زعم ناشروه أنه "بأمر من فلاديمير بوتين.. نشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد".

حقيقة فيديو "طفل فلسطيني أبكى لجنة التحكيم في برنامج مواهب غربي شهير"
ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، انتشر في الآونة الأخيرة مقطع مصور قيل إنه يظهر طفلا فلسطينيا يمزق أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي أوراقا كُتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان كتعبير احتجاجي على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله مستخدمون بالعربية والإنكليزية.

وحذر بوتين من أن الدول الغربية تثير "خطراً فعلياً" لنزاع نووي، قبل نحو أسبوعين من انتخابات رئاسية تبدو نتيجتها محسومة لصالحه في غياب أي معارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي ردا على تصريحات نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تحدّث في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

وقال: "تحدّثوا (الغربيون) عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا، لكن تبعات هذه التدخلات ستكون مأساوية".

حقيقة فيديو سقوط وغرق طائرة متوجهة إلى الإمارات بسبب الأمطار الغزيرة
شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة أمطارا غزيرة أدت إلى تعطل في حركة السير وبعض الخدمات. في هذا الإطار انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنها لسقوط طائرة وغرقها في البحر نتيجة أحوال الطقس المتقلبة.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لا يُظهر نشر أسلحة نووية روسية على حدود البلاد، فقد أرشد التفتيش عنه إليه منشوراً على وسائل إعلام رسمية روسية في السابع والعشرين من فبراير الماضي.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر وصول قافلة من صواريخ "يارس" البالستية العابرة للقارات إلى "ألابينو" في مقاطعة موسكو، في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر.

وعيد النصر هو مناسبة في روسيا لإحياء ذكرى استسلام ألمانيا النازية للجيش الأحمر، إيذاناً بنهاية الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية.

ويشهد عيد النصر الذي يصادف التاسع من مايو، عرضاً عسكرياً للقوات المسلحة الروسية في الساحة الحمراء في موسكو بحضور الرئيس الروسي.