التمساح الذي شوهد في أحد شوارع القطيف خرج من حديقة حيوانات مجاورة
التمساح الذي شوهد في أحد شوارع القطيف خرج من حديقة حيوانات مجاورة | Source: twitter

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما في ليبيا مقطع فيديو قيل إنه لظهور تمساح في أحد شوارع العاصمة طرابلس، لكن الادعاء خطأ والفيديو مصور في مدينة القطيف شرق السعودية.

ويظهر في الفيديو الذي صوره شخص من سيارته ليلا تمساح في شارع.

وعلق ناشرون بالقول "ظهور تمساح ليلة البارحة في شوارع طرابلس".

علق ناشرون بالقول "ظهور تمساح ليلة البارحة في شوارع طرابلس".

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو لم يُصوّر في ليبيا مثلما ادعت المنشورات المضللة.

فقد أرشد البحث عن مشاهد ثابتة منه إليه منشورا في شهر نوفمبر الماضي على وسائل إعلام سعودية على أنه لتمساح في مدينة القطيف.

وجاء في التفاصيل أن التمساح الذي شوهد في أحد شوارع القطيف خرج من حديقة حيوانات مجاورة وتمت السيطرة عليه من طرف السلطات المختصة وإرجاعه لموطنه الطبيعي.

وبحسب وسائل إعلام محلية، تكررت هذه الظاهرة في مناطق عدة من السعودية في السنوات الماضية، ولا سيما بسبب الأخطاء في تربيتها ما يدفعها للخروج من مناطقها.

صورة متداولة على وسائل التواصل تدعى زواج قاصرات بالمغرب
صورة متداولة على وسائل التواصل تدعى زواج قاصرات بالمغرب

انتشرت صورة على وسائل التواصل الاجتماعي يزعم أنها من حفل زواج بين بالغين وطفلات في المغرب، لكن بحثا عن مصدر الصورة أظهر أنها من فلسطين ولها قصة أخرى غير تلك التي روج لها على وسائل التواصل.

ونقل موقع "نيوترال" الإسباني أنه قام ببحث على الإنترنت واتصل بمصور الصورة ليتبين أن الصورة من قطاع غزة لحفل زفاف جماعي لحوالي 60 شابا فلسطينيا في 19 أبريل 2012.

وقال الموقع إن فريقه للتحقق من الأخبار تواصل مع ملتقط الصورة، أشرف عمرا، الذي أكد أن الصورة من حفل زفاف جماعي في غزة وأن الطفلات في الصورة قريبات للمتزوجين ولسن العروسات.

وعن لباسهن في الصورة، أوضح المصور أن الصغيرات عادة ما يلبسن فستانين شبية بفستان زواج عندما يتزوج شخص من العائلة وذلك لحضور الحفل.