ميسي حاصل على الكرة الذهبية 8 مرات - صورة أرشيفية
ميسي حاصل على الكرة الذهبية 8 مرات - صورة أرشيفية

تزامنا مع المباراة الودية، الخميس، بين النصر السعودي وإنتر ميامي الأميركي التي انتهت بفوز الأول 6-0، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها تظهر الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وهو يستعرض، على هامش المباراة، الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي فاز بها العام الماضي. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة قديمة ولا علاقة لها بهذه المباراة الأخيرة.

ويظهر في الصورة ميسي مرتديا قميص إنتر ميامي وحاملا الكرة الذهبية.

وجاء في التعليقات المرافقة أن ميسي أحضر معه الكرة الذهبية قبل مباراة إنتر ميامي والنصر السعودي.

يظهر في الصورة ميسي مرتديا قميص إنتر ميامي وحاملا الكرة الذهبية

النصر يسحق إنتر ميامي

وبدأ انتشار الصورة في هذه الصيغة تزامنا مع المباراة الودية التي جمعت النصر السعودي وإنتر ميامي الأميركي، الخميس، على ملعب "المملكة أرينا" في السعودية ضمن دورة كأس موسم الرياض 2024.

وحقق النصر فوزا ساحقا على حساب إنتر ميامي بسداسية نظيفة في هذه المباراة التي حملت اسم "الرقصة الاخيرة"، لكن وسط غياب النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، ومشاركة محدودة لميسي.

وغاب رونالدو عن النصر بداعي الإصابة في ربلة الساق، وهو السبب الذي دفع بناديه الى إلغاء جولة كانت تشمل خوض مباراتين وديتين في الصين الأسبوع الماضي. وبالتالي، حرم غيابه الجماهير التي ملأت الملعب من مشاهدة مواجهة أخرى بين أفضل لاعبَين في العالم طوال عقد ونيّف.

وتعود آخر مواجهة بين اللاعبَين إلى يناير 2023 في الرياض أيضا عندما لعب رونالدو في فريق من نجوم الدوري السعودي أمام باريس سان جرمان الفرنسي الذي كان يضم ميسي آنذاك.

حقيقة الصورة

في هذا السياق، ظهرت هذه الصورة التي قال ناشروها إنها تظهر ميسي مستعرضا الكأس الذي فاز به السنة الماضية، على هامش هذه المباراة التي خسر فيها فريقه خسارة مدوية.

إلا أن الصورة لا علاقة لها بكل هذا، وأظهر التفتيش عنها عبر محركات البحث إلى أنها مقتطعة من فيديو منشور في نوفمبر الماضي، ما ينفي أن تكون حديثة.

ففي ذلك الحين، وتحديدا في العاشر من نوفمبر 2023، احتفل ليونيل ميسي بالكرة الذهبية الثامنة في مسيرته الاحترافية مع جماهير فريقه إنتر ميامي خلال مباراة ودية أمام غريمه في الدوري الأميركي لكرة القدم نيويورك سيتي (1-2)، ووعدهم بـ"موسم مقبل أفضل أيضا".

وقبل المباراة، سار ميسي إلى منتصف ملعب فورت لودردايل في ولاية فلوريدا، حاملا الكرة الذهبية في يده، وكانت الإضاءة بالهواتف المحمولة للمشجعين.

المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي
المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي

انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه من برنامج "لاست ويك تونايت" لعرض مغري من الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، زعموا أنه يتعهد فيه بتقديم 10 آلاف دولار لكل من يفتح حسابا على موقع للعملات الرقمية، قبل أن يتبين أن المقطع غير حقيقي.

وفي لقطات مجمّعة من برنامج "لاست ويك تونايت" للكوميدي الإنكليزي، جون أولفير، يظهر صوت  يشبه صوت إيلون ماسك وهو يعرض المبلغ لتشجيع الناس على تداول عملته الرقمية، ويعد كل من يفتح حسابا على موقع متخصص واستعمال رمز معين بالحصول مباشرة على 10 آلاف دولار.

وانتشر المقطع على "تيك توك" قبل أن ينتبه البعض إلى أن الفيديو غير حقيقي وركب بطريقة "التزييف العميق" لإنتاج صوت إيلون ماسك.

الفيديو المزيف:

@adelecryp 🔥vefonix com | delux🔥 #cryptonews #cryptok #xrp #bitcoin #crypto2023 #thanksgiving ♬ Friday Night Lights - ROKKA

وكتب أحد المعلقين أنه شاهد المقطع على "تيك توك" وولج الموقع ليسجل وقدم معلوماته البنكية قبل أن ينتبه إلى أنها عملية احتيال.

Elon musk Ai Scam!!
byu/Creative-Ad-6729 inScams

وعمد بعض ناشرو الفيديو المزيف إلى تعطيل خاصية التعليقات، لمنع المستخدمين من كشف الحيلة التي دفعت بعض من صدقها إلى إدخال معلوماته المصرفية لاستلام المبلغ الوهمي.

وحذف تيك توك نسخا عديدة من الفيديو بعد تبليغ مستخدمين آخرين عنه.