في الأول من ديسمبر من كل عام يحيي العالم اليوم العالمي لمكافحة الإيدز
في الأول من ديسمبر من كل عام يحيي العالم اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لخبر حديث عن ارتفاع عدد الإصابات بالإيدز في السعودية، بينما تبين أنه مقتطع من برنامج تلفزيوني بث قبل سنوات.

وتبين أن الفيديو المتداول قديم، وتحقق موقع "مسبار" منه، ويعود إلى ديسمبر عام 2019، لخبر نقله برنامج "معالي المواطن" على قناة "أم بي سي"، وكان يتحدث عن عدد المصابين بمرض الإيدز المسجلين في وزارة الصحة السعودية وهم ستة آلاف مريض.

ولم تعلن وسائل إعلام سعودية عن ارتفاع حالات الإيدز في البلاد حديثا.

وفي عام 2022، أكدت السعودية حرصها على رعاية وحماية صحة القاطنين على أراضيها، بما في ذلك المصابين بالإيدز.

علاج خامس حالة من مرض الإيدز
جهود مكافحة "الإيدز" في العالم.. ما حال الدول العربية؟
أعادت عدة مناطق من سيدني الأضواء إلى معركة مكافحة انتشار فيروس (HIV) في العالم، بعدما اقتربت من إعلان انتصارها على المرض مع تخفيضها نسبة انتشاره إلى 88 في المئة، بحسب ما ذكرت جمعية الإيدز الدولية، ما يعتبر دليلاً جديداً على أن أستراليا "قد تصبح أول دولة تصل إلى هدف الأمم المتحدة المتمثل في القضاء على الإيدز بحلول عام 2030".

ويذكر أنه في الأول من ديسمبر من كل عام يحيي العالم اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.

وتقدّر الأمم المتحدة عدد المصابين بفيروس (HIV) في منطقة الشرق الأوسط بحوالي 430 ألف شخص، 14 ألف منهم من الأطفال.

يفقد 19 ألف شخص في الشرق الأوسط حياتهم سنوياً لأسباب تتعلق بهذا الفيروس بحسب تقرير للمنظمة العالمية، وهو يتركز بين الفئات المعرضة للخطر؛ وهم العاملون بالجنس، والسجناء، والعابرون جنسياً، ومن يتعاطى المخدرات عن طريق الحقن.

المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي
المقطع استعمل صوت ماسك الحقيقي

انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه من برنامج "لاست ويك تونايت" لعرض مغري من الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، زعموا أنه يتعهد فيه بتقديم 10 آلاف دولار لكل من يفتح حسابا على موقع للعملات الرقمية، قبل أن يتبين أن المقطع غير حقيقي.

وفي لقطات مجمّعة من برنامج "لاست ويك تونايت" للكوميدي الإنكليزي، جون أولفير، يظهر صوت  يشبه صوت إيلون ماسك وهو يعرض المبلغ لتشجيع الناس على تداول عملته الرقمية، ويعد كل من يفتح حسابا على موقع متخصص واستعمال رمز معين بالحصول مباشرة على 10 آلاف دولار.

وانتشر المقطع على "تيك توك" قبل أن ينتبه البعض إلى أن الفيديو غير حقيقي وركب بطريقة "التزييف العميق" لإنتاج صوت إيلون ماسك.

الفيديو المزيف:

@adelecryp 🔥vefonix com | delux🔥 #cryptonews #cryptok #xrp #bitcoin #crypto2023 #thanksgiving ♬ Friday Night Lights - ROKKA

وكتب أحد المعلقين أنه شاهد المقطع على "تيك توك" وولج الموقع ليسجل وقدم معلوماته البنكية قبل أن ينتبه إلى أنها عملية احتيال.

Elon musk Ai Scam!!
byu/Creative-Ad-6729 inScams

وعمد بعض ناشرو الفيديو المزيف إلى تعطيل خاصية التعليقات، لمنع المستخدمين من كشف الحيلة التي دفعت بعض من صدقها إلى إدخال معلوماته المصرفية لاستلام المبلغ الوهمي.

وحذف تيك توك نسخا عديدة من الفيديو بعد تبليغ مستخدمين آخرين عنه.