حملة بايدن تروج له من خلال الميمات
حملة بايدن تروج له من خلال الميمات | Source: Joe Biden

"تماما كما خططنا" بهذه العبارة الغامضة، علق الرئيس الأميركي، جو بايدن، على حسابه بمنصة "أكس"، ليثير الكثير من الأسئلة، خاصة في حسابات ومواقع ناطقة بالعربية، عن المقصود منه.

لكن الصورة المرفقة بالتعليق، التي تظهر بايدن بعيون متوجهة، كشفت عن المقصود من التعليق الذي أصدره الرئيس الديمقراطي، إذ استخدم بايدن ميم "Dark Brandon" (دارك براندون) التي انتشرت بأشكال مختلفة في حسابات الديمقراطيين ومؤيديهم على مواق التواصل الاجتماعي لتأييد بايدن.

وتهدف تلك الصور المركبة، التي يطلق عليها "ميم"، إلى التعليق على مواقف أشخاص أو السخرية منهم، والترويج لفكرة معينة.

وهو تماما ما انطلقت منه هذه الميم المنتشرة التي ترد على "ميم" أخرى استخدمها منافسون للديمقراطيين يعارضون سياسات بايدن ويسخرون منه.

لكن بعض المواقع العربية أساءت تفسير الصورة الأخيرة، وتساءلت صحيفة عربية عن سبب ظهور "صورة مخيفة" للرئيس".

وجاء في صحيفة عربية أخرى على إنستغرام: " الرئيس الأميركي جو بايدن ينشر على حسابه بمنصة "إكس" صورة مثيرة للجدل ظهر فيها بعينين تشعان بالأحمر، فيما تساءل المتابعون عما إذا كان الهدف من الصورة دعاية انتخابية أو أن حساب بايدن تم اختراقه".

وواقع الأمر أن الرئيس الديمقراطي كان يسخر من نظرية مؤامرة تشير إلى التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم الأميركية من أجل فوز فريق كانساس سيتي تشيفس بمباراة السوبر بول، الأحد، على سان فرانسيسكو فورتي ناينرز.

وبعدما فاز  تشيفس، جاءت عبارة "تماما كما خططنا" الساخرة التي استخدمها بايدن.

وبهذا الفوز، احتفظ كانساس سيتي تشيفس بلقبه للمرة الثالثة في 5 مواسم، وأضاف لقب هذه النسخة إلى عامي 2020 حين تغلب على سان فرانسيسكو أيضا و2023، وبات أول فريق يحتفظ بلقبه منذ عقدين من الزمن.

وأشارت بعض نظريات المؤامرة، التي روجت لها جماعات محافظة، إلى أن اتحاد كرة القدم الأميركي تلاعب بمباريات التصفيات ليتمكن الفريق الذي تدعمه نجمة الغناء تايلور سويفت من الوصول إلى السوبر بول، وذلك بعد أن وردت تقارير بأن الحزب الديمقراطي يسعى للحصول على تأييدها للرئيس الديمقراطي في حملة انتخابات 2024.

ويرى البعض أن سويفت التي شوهدت وهي تحتفل بالفوز بعد المباراة سوف تستخدم هذا الفوز للترويج لحملة بايدن.

ما قصة "دارك براندون"؟

يستخدم مؤيدو بايدن الميم للإشادة بإنجازات الرئيس، إذ يتم تصوير بايدن بعيون ليزر متوهجة، والميم في الأصل تعود لميم أخرى هي "Let’s go Brandon" استخدمها خصوم بايدن لانتقاده.

وهذا التعبير عبارة ملطفة لعبارة نابية سمعت من شخص هتف وسط حشد في 2021 مهاجما بايدن بعبارة نابية.

والتقط مراسل إحدى القنوات الهتاف على أنه "Let’s go Brandon" لتصبح بعد ذلك ميم تستخدمها مجموعات محافظة لانتقاد بايدن والسخرية منه.

وتقول شبكة "أن بي آر" إنه في 2022 استخدم مؤيد الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، سلسلة من ميمات "Dark MAGA"، التي تصور ترامب بعيون ليزر زرقاء، كان الهدف منها تشجيع ترامب على الانتقام من خصومه السابقين.

وأنتجت هذه الميمات "Dark Brandon" الذي يظهر فيه بايدن شخصا شريرا يطلق أشعة ليزر حمراء من عينيه، لكن المؤيدين لبايدن التقطوا الميم نفسها بطريقة معاكسة.

وخلال حفل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض، في 29 أبريل من العام الماضي، ارتدى بايدن نظارة شمسية لفترة وجيزة، مشيرا إلى شخصيته في الميم وسط هتافات الجمهور.

تداول صورة لما يقال إنه غرق تمثال هندوسي
تداول صورة لما يقال إنه غرق تمثال هندوسي

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها لغرق تمثال هندوسيّ في المياه أثناء هطول أمطار غزيرة في الإمارات.

وجاء انتشار هذه الصورة مرفقة بتعليقات ساخرة على منصات التواصل بالعربية، وتازمنت مع فوضى تشهدها الإمارات مع هطول أكبر كميات أمطار خلال الأعوام الـ 75 الماضية.

ويظهر في الصورة تمثال هندوسي يطفو على الماء. وعلق الناشرون بالقول: "آلهة الهنود تغرق في دبي".

إلا أن الادعاء مضلّل والصورة ملتقطة في الهند خلال تقليد ديني قبل سنوات، وفق خدمة تقصي الحقائق في فرانس برس.

وصحيح أن الإمارات افتتحت أول معبد هندوسي في إمارة دبي سنة 2022، وآخر يعد الأكبر في الشرق الأوسط في أبوظبي في شهر فبراير الماضي، لكن الصورة ليست من الإمارات.

وبالتفتيش عنها يرشد إليها منشورة على موقع إخباري هندي بتاريخ 3 أكتوبر 2019. وأورد المقال صورا أخرى لتماثيل مشابهة وتحدث عن منع الحكومة ممارسة طقوس عماد الآلهة في نهر الغانج وروافده حفاطا على النظافة فيها.

واجتاحت أمطار غزيرة جميع أنحاء الإمارات ما أدى إلى إلغاء رحلات جوية، وأجبرت المدارس على الإغلاق وتوقفت حركة المرور. وطلبت الشركة المشغلة لمطار دبي من المسافرين عدم التوجه إلى المطار إلا في حالات الضرورة القصوى.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مركبات تعود أدراجها على طريق سريع يربط إمارة الشارقة بأبوظبي مرورا بدبي.

ولقي رجل حتفه في إمارة رأس الخيمة. وكتبت شرطة الإمارة على منصة "أكس": وفاة مواطن في السبعين من عمره بعد أن جرفت مياه السيول مركبته أثناء محاولته دخول وادي اصفني في رأس الخيمة".