لقطة لاستقبال أودونيل في مدرسته
لقطة لاستقبال أودونيل في مدرسته

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، مقطع فيديو لما قيل إنه "لاعب نادي ليفربول الإنكليزي، تادج أودونيل"، البالغ من العمر 15 سنة، لدى وصوله إلى مدرسته في أجواء احتفالية بعد الفوز ببطولة كأس الرابطة الإنكليزية لكرة القدم.

ويظهر المراهق في المقطع وهو يتقدم مرتديا زيه المدرسي وفي استقباله زملائه من الطلاب والمدرسين، وهم يصفقون له على الإنجاز.

انتشر المقطع بنفس التعليق على حسابات مختلفة تجاوز عدد المشاهدات لبعضها المليون.

واتضح أن مقطع الفيديو المنتشر قديم، وهو بالفعل لفتى يدعى تادج أودونيل، لكنه ليس لاعب كرة في فريق ليفربول الذي هزم تشيلسي بهدف نظيف، الأحد، في نهائي كأس الرابطة، وبمشاركة مجموعة كبيرة من اللاعبين الصغار في ظل إصابات كثيرة في العناصر الرئيسية للفريق.

مع عملية بحث بسيطة اتضح أن مقطع الفيديو يعود لشهر أكتوبر من عام 2022، لملاكم أيرلندي هاو كان عمره آنذاك 15 عاما، واستقبلته مدرسته بتحية قوية عقب فوزه بذهبية في بطولة أوروبية للملاكمة.

وفي تصريحات صحفية محلية آنذاك، قال أودونيل إن الميدالية الذهبية "تعني له الكثير"، مضيفًا عن الاستقبال: "لم أتوقع هذا الطابور الشرفي على الإطلاق. أمي اصطحبتني إلى المدرسة لأنني كنت متأخرا، ولم تقل أية كلمة حول الأمر على الإطلاق".

كما أن قائمة فريق ليفربول لمباراة تشيلسي لم يكن بها أي ظهور لاسم "تادج أودونيل" على الإطلاق، وفق الموقع الرسمي للنادي. وكان أصغر لاعب بالقائمة هو تري نيوني (16 عاما)، ولم يشارك في المباراة حينها.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.