من الاحتفال الذي شارك به الرئيس الجزائري
من الاحتفال الذي شارك به الرئيس الجزائري

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه إنه يظهر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وهو يسلم مجموعة من النساء المكرمات في عيد المرأة باقة الورد نفسها.

ويظهر الفيديو الرئيس الجزائري خلال ما يبدو أنّه حفلٌ تكريميّ وهو يسلّم باقات من الورد لمجموعة من النساء، وجاء في التعليق المرافق للفيديو أنّ النساء تسلّمن باقة الورد نفسها بعد أن استعادها أحد منظّمي الحفل كما يبدو في المقطع.

إلا أنّ النسخة الكاملة من الفيديو تظهر أنّ باقات مختلفة وزّعت في الحفل.

وحظي الفيديو بآلاف المشاهدات والتعليقات الساخرة من صفحات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي.

من المنشورات المتداولة

وأرشد التفتيش عن لقطة من الفيديو إلى النسخة الأصليّة منه منشورة في حساب رئاسة الجمهوريّة الجزائريّة في موقع يوتيوب قبل أيّام.

وجاء في التعليق المرافق له أنّه يعود لتكريم "نساء متميزات ومبدعات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة".

ونشرت وسائل إعلام جزائريّة مقتطفات من هذا التكريم.

وتظهر مشاهد التكريم أنّ باقات عدّة من الورد وضعت على طاولة جانبيّة ولم تكن باقة وردٍ واحدة وزّعت على جميع المكرّمات.

كما أنّ الشهادات الموزّعة، تحمل أسماء مختلفة وليست نفسها.

وبالعودة إلى احتفال مماثل للمناسبة نفسها السنة الماضية، يظهر أنّ المنظّمين يعاودون استلام باقة الورد والشهادة بعد التقاط الصورة مع الرئيس.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.