لقطات الفيديو ظهرت حقيقتها
لقطات الفيديو ظهرت حقيقتها

تزامناً مع حلول شهر رمضان هذا العام، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لتقرير صحفي عن أزمة حليب في الجزائر قالت إنه مصوّر حديثا.

ويتضمّن الفيديو المتداول مقطعين من تقريرين إخباريّين، أحدهما عليه شعار قناة البلاد، والآخر عليه شعار قناة النّهار الجزائريّة.

إلا أن الادّعاء مضلّل، فالجزائر لا تشهد حالياً أزمة حليب، أما المشاهد المتداولة فمأخوذة من تقارير منشورة قبل سنوات.

ويعرض كلا التقريرين معاناة مواطنين جزائريين مع ندرة مادة الحليب.

وقال الناشرون إنه مصوّر حديثاً، مُلمحين بذلك إلى وجود أزمة حليب حالياً في الجزائر.

لقطة من المنشورات المتداولة

حقيقة الفيديو

إلا أنّ مشاهد الفيديو قديمة، فالمقطع الأول الذي يظهر عليه شعار قناة البلاد، يمَكّن البحث عنه من العثور عليه منشوراً سنة 2018.

أما المقطع الثاني فقد نشرته قناة النهار على موقع يوتيوب قبل سنتين، ما ينفي ما قيل في المنشورات المتداولة.

وشهدت الجزائر في سنوات وعقود ماضية أزمات حليب مرّات عدّة.

لكنها لا تشهد الآن أي أزمة في هذه المادّة الغذائيّة الأساسيّة، وفقاً لصحفيي وكالة فرانس برس في الجزائر العاصمة.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.