صورة ملتقطة من فيديو قيل إنه لعملية نقل مبنى عبر المياه في اليابان
صورة ملتقطة من فيديو قيل إنه لعملية نقل مبنى عبر المياه في اليابان | Source: Social media

نشرت صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه لنقل مبنى من ست طوابق عبر النهر في اليابان، وذلك في سياق منشورات عن التطور التقني في اليابان.

يُظهر الفيديو ما يبدو أنه مبنى تدفعه باخرتان في النهر.

وعلق الناشرون بالقول: "شاهد كيف ينقلون مبنى من ستة طوابق في اليابان عن طريق البحر".

منشور مضلل

حظي الفيديو بمئات المشاركات على غرار المنشورات التي تشيد بالتطور فيما أضحى يسمى على وسائل التواصل الاجتماعي بالعربية بـ "كوكب اليابان".

ولكن بعد البحث عن حقيقة الفيديو تبين أن المنشورات غير صحيحة، إذ يحيل البحث عن شكل الجسر الظاهر في الفيديو إلى جسر Dongshuimen الذي يقع في مقاطعة تشونغ كينغ جنوب شرق الصين، ما ينفي أن يكون الفيديو مصورا في اليابان مثلما زعمت المنشورات، وفق خدمة تقصي الحقائق التابعة لفرانس برس.

جسر Dongshuimen في الصين

كما يمكن البحث عن الفيديو بواسطة المشاهد الثابتة منه من العثور عليه منشورا سنة 2018 عبر وسائل إعلامية صينية ضمن خبر عن إزالة السلطات المحلية المطاعم العائمة الراسية على طول نهر اليانغتسي.

وبحسب وسائل الإعلام، فقد جرى نقل هذا المطعم العائم المكون من خمس طوابق نظرا لتسببه بتلوث النهر.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.