مقاطع عديدة انتشرت زعم أصحابها أنها للحظة انهيار الجسر في ولاية ماريلاند
مقاطع عديدة انتشرت زعم أصحابها أنها للحظة انهيار الجسر في ولاية ماريلاند

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة قال ناشروها إنها للحظة انهيار جسر "فرانسيس سكوت كي" بمدينة بالتيمور الأميركية الذي وقع صباح الثلاثاء.

وتحدثت هذه الحسابات عن وقوع انفجار أدى إلى انهيار الجسر. وكتب صاحب هذا المنشور: "لقطات من جسر فرانسيس سكوت بالتيمور. لحظة الاصطدام. الأمر يشبه انفجارا".

ونشر صاحب حساب آخر لقطات مشابهة، زعم أنها للحظة الاصطدام بجسر فرانسيس سكوت، وأشار أيضا إلى وجود انفجار.

وأشار هذا الحساب أيضا إلى "انفجار كبير" وقع بالجسر الأميركي الواقع في ولاية ماريلاند.

لقطات مزيفة لانهيار جسر بالتيمور

لكن بالتدقيق في هذه الفيديوهات يتبين أنها تعود للهجوم الذي تعرض له جسر القرم في شبه جزيرة القرم، في أكتوبر عام 2022، وليس جسر فرانسيس سكوت كي.

وفي ذلك الوقت، قالت السلطات الروسية، التي تحتل شبه جزيرة القرم، إن سيارة مفخخة أدت إلى وقوع انفجار بالجسر الذي يربط بين شبه الجزيرة بالبر الروسي، وهو ما أدلى إلى توقف حركة السير.

ونشر موقع الحرة حينها مقاطع مصورة للانفجار:

وكانت سلطة النقل بولاية ماريلاند  أعلنت، الثلاثاء، أن جسر "فرانسيس سكوت كي" انهار بسبب ارتطام سفينة به، وأعلن حاكم الولاية، ويس مور، حالة الطوارئ، بينما أكدت إدارة الإطفاء في مدينة بالتيمور أن فرق الإنقاذ تبحث عن 7 أشخاص على الأقل مفقودين بعد انهيار الجسر.

وقالت شرطة بالتيمور، إنه لا يوجد دليل على أن اصطدام السفينة الذي تسبب في انهيار الجسر كان متعمدا.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.