شركة مختصة بتجهيز الطرقات بالعلامات المضيئة في ولاية فيكتوريا بأستراليا
شركة مختصة بتجهيز الطرقات بالعلامات المضيئة في ولاية فيكتوريا بأستراليا | Source: facebook

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما في اليمن صورة قالت إنها لشوارع في مأرب مضاءة بتقنية جديدة من شركة أسترالية، إلا أن الادعاء خطأ والصورة ملتقطة في ولاية فيكتوريا الأسترالية.

ويظهر في الصورة طريق مظلم، حيث تبدو أشرطة الدهان عليه مضيئة.

وعلق الناشرون بالقول "شركة أسترالية تقدم تقنية لدهان الطرق السريعة في محافظة مأرب، تتوهج وتضيء في الظلام".

علق الناشرون بالقول "شركة أسترالية تقدم تقنية لدهان الطرق السريعة في محافظة مأرب، تتوهج وتضيء في الظلام"

وتقع مأرب شرق العاصمة اليمنية، وتخضع لسيطرة الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية.

حقيقة الصورة

لكن الصورة ليست لطريق في مأرب، وقد أرشد التفتيش عنها إلى نسخة منشورة على حساب فيسبوك لشركة مختصة بتجهيز الطرقات بالعلامات المضيئة في ولاية فيكتوريا بأستراليا.

ونشر الحساب الصورة ضمن صور أخرى مشابهة سنة 2022 وقال إنها لبدء التشغيل التجريبي للعلامات الخطية المتوهجة في الظلام.

WOW ! The last couple of months Tarmac has been chosen to work along side OmniGrip and Vic Roads to roll out a trial run...

Posted by Tarmac Linemarking on Wednesday, May 4, 2022

وبتعميق البحث من خلال اسم الشركة، يمكن العثور على تقارير إخبارية محلية عن المشروع الذي نفذ آنذاك ضمن برنامج حكومة فيكتوريا للسلامة الطرقية التابع لوزارة النقل.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلامية، تعمل هذه العلامات من خلال امتصاص ضوء الشمس، لتصدر الضوء المخزن عندما يحل الظلام.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.