أندريس إنييستا يلعب في خط الوسط مع نادي الإمارات. أرشيفية
أندريس إنييستا يلعب في خط الوسط مع نادي الإمارات. أرشيفية

تتداول صفحات وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي صورة للاعب كرة القدم الإسباني أندرس إنييستا برفقة عائلته خلال زيارته للمغرب.

يظهر في الصورة اللاعب الإسباني أندريس إنييستا مع من يبدو أنهم أفراد أسرته.

منشور مضلل

وقال الناشرون إن الصورة تظهره في صحراء المغرب، فيما ذهبت منشورات للقول إنه في مدينة مرزوكة جنوب شرق المغرب.

ويلعب إنييستا في مركز خط الوسط مع نادي الإمارات الإماراتي منذ العام الماضي، وقبل أيام اختير ضمن سفراء كأس العالم 2030 الذي ستنظمه بلاده مع المغرب والبرتغال.

لكن الصورة المتداولة لا تظهر النجم الإسباني في المغرب.

فقد أرشد التفتيش عنها إليها منشورة على حسابه على إنستغرام أواخر مارس الجاري.

وأشار إنييستا إلى أن الصورة تجمعه مع عائلته في رأس الخيمة التي تقع شمال صحراء الربع الخالي بالإمارات.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.