السلطات اليابانية لم تحظر لقاحات كورونا . أرشيفية
السلطات اليابانية لم تحظر لقاحات كورونا . أرشيفية

تداولت منشورات عبر شبكات التواصل الاجتماعي شاهدها الملايين تقريرا يزعم حظر السلطات اليابانية للقاحات كورونا. 

ونشر التقرير موقع يتبنى نظريات المؤامرة، والذي يؤكد أن حظر اليابان للقاحات كورونا جاء بعد "ربط دراسة حكومية رسمية بين اللقاحات والوفيات المفاجئة في البلاد".

منشور مضلل

وبعد التحقق من المنشورات تبين أن وزارة الصحة اليابانية لم تعلن حظر لقاحات كورونا، ولكنها قالت إن هذه اللقاحات لن "تكون مجانية ابتداء من أبريل المقبل".

كما أن الدراسة المشار لها في التقرير هي نسخة قديمة غير منقحة ولم يتم مراجعتها من قبل خبراء، والتي أعرب فيها الباحثون عن قلقهم من المتبرعين بالدم والذين حصلوا على لقاحات "مرنا" الذي يعمل بتشفر البروتين والأشخاص الذي يعانون تأثيرات كورونا طويلة الأمد، ودعت لوضع لوائح تنظيمية في هذا الشأن.

وتؤكد وزارة الصحة اليابانية أن الوفيات المفاجئة في البلاد بدأت في الارتفاع قبل لقاحات كورونا، ولا يوجد أي دليل علمي على أن اللقاحات هي السبب.

وتتيح اليابان لقاحات "فايزر-بيونتيك" وموديرنا" ولقاح "مرنا" الذي تنتجه شركة "دايتشي سانكيو" اليابانية.

وخلص باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة كيوتو في دراسة نشرت في أكتوبر الماضي إلى أن لقاحات كورونا أدت إلى خفض الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بأكثر من 97 في المئة في 2021.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.