لقطة من الفيديو المتداول (مواقع التواصل)
لقطة من الفيديو المتداول (مواقع التواصل) | Source: social media

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في الجزائر، مقطع فيديو زعمت أنه لشاب جزائري تمكن من صنع طائرة والتحليق بها. 

ويظهر في الفيديو طائرة مروحية صغيرة يقودها شخص، حيث زعم الناشرون أنه "جزائري نجح في جعلها تطير بعد عدة محاولات".

وحظي الفيديو بمشاركات واسعة بلغت أكثر من ألف مشاركة، بالإضافة إلى مئات التعليقات التي تشيد بالاختراع المزعوم.

حقيقة الفيديو

الفيديو في الحقيقة ليس لطائرة جزائرية الصنع، فالتفنيش عن المقطع بعد تقطيعه لمشاهد ثابتة يرشد إليه منشوراً على قناة يوتيوب لشخص يدعى مارك روسمي.

ونشر روسمي الفيديو بتاريخ 9 أغسطس 2022، مع الإشارة إلى اسم الطائرة "Mirocopter SCH-2A".

ويحيل البحث باسم الطائرة إلى موقعها الرسمي الذي يضم مشاهد من الطائرة نفسها، ويشير إلى أنها تباع في عدة دول، من بينها فرنسا والصين والولايات المتحدة.

ويذكر الموقع اسم مارك روسمي الذي نشر الفيديو على قناته، باعتباره موزعاً رسميا لهذه الطائرة في الولايات المتحدة.

محاكاة للعبة طيران قتالية يتم تداول مقاطع منها على أنها حقيقية.
محاكاة للعبة طيران قتالية يتم تداول مقاطع منها على أنها حقيقية. | Source: YOUTUBE : @iceman_fox1

تداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا قيل إنه لطائرات مقاتلة روسية تحلق بجانب طائرة استطلاع أميركية، بحسب وكالة رويترز.

وأرفق الفيديو بتعليق "طائرات مقاتلة من سوخوي 27 تعترض وتبعد طائرة من طراز بلاك بيرد كانت تقوم بمراقبة المجال الجوي الروسي في وقت سابق".

الفيديو الأصلى مأخوذ من لعبة محاكاة للطيران

وتبين أن اللقطات مأخوذة من لعبة محاكاة طيران قتالية "ديجتال كومبات سيميوليتر ورلد (DCS)" الشهيرة، بحسب ما أكد صانع الفيديو لرويترز.

وكانت اللقطات الأصلية قبل تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، تم نشرها عبر قناة (iceman_fox1) على يوتيوب، والمتخصص بنشر مقاطع من لعبة المحاكاة للطيران.

وخلال السنوات الماضية لطالما كانت الولايات المتحدة تعلن عن رصد أو اعتراض طائرات روسية في الأجواء الدولية من دون دخولها للمجال الجوي السيادي الأميركي، وفقا لتقرير سابق نشرته وكالة فرانس برس.

وكان سلاح الجوي الأميركي قد أعلن أكثر من مرة في 2023 عن تزايد "الاحتكاك" في أجواء الشرق الأوسط مع الطائرات الروسية، حيث كانت طائرات مقاتلة روسية عادة ما تحلق بالقرب طائرات مسيرة أميركية في الأجواء السورية.