إلى أين يمضي الجنيه المصري؟
إلى أين يمضي الجنيه المصري؟

فيما تعيش مصر أزمة اقتصادية خانقة، وتراجعا في قيمة عملتها، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدعي أن وزير الماليّة محمد معيط قال حديثاً إن "الجنيه ثاني أفضل عملة" في العالم.

لكنّ ما نقل عن الوزير في الحقيقة ليس جديداً، بل يعود للعام 2021، وهو مجتزأ.

تضمّنت المنشورات صورة يبدو أنّها ملتقطة من إحدى المنصات الإلكترونيّة لصحيفة الشروق المصريّة، عليها صورة وزير المالية وتعليق مرفق "معيط: الجنيه ثاني أفضل عملة عالمياً".

وحصدت هذه المنشورات مئات المشاركات وآلاف التعليقات على مواقع التواصل من فيسبوك وإكس في ظلّ أزمة اقتصادية من بين الأسوأ في تاريخ مصر، مع تضخّم كبير وتراجع في قيمة العملة المحليّة ونقص العملة الأجنبية في بلد يستورد معظم حاجاته الغذائية.

وحتى قبل الأزمة الحالية، كان ثلث المصريين، البالغ عددهم الإجماليّ 106 ملايين نسمة، يعيشون تحت خطّ الفقر، وثلث على عتبة الفقر.

وفي هذا السياق، ظهرت المنشورات التي تنسب لوزير المالية قوله إن الجنيه المصريّ هو ثاني أفضل عملة في العالم.

لكن ما نُسب للوزير المصريّ قديم ومُجتزأ.

فالتفتيش على محرّك غوغل باستخدام كلمات مفتاح "معيط- جنيه - مصر- ثاني عملة" يُظهر أن التصريح منشور على موقع الحكومة المصريّة في الثلاثين من يناير من العام 2021.

لقطة للمنشورات المتداولة

وبحسب الموقع الحكومي، أدلى الوزير بهذا التصريح آنذاك في برنامج بثّته محطّة محليّة في ظلّ انتشار جائحة كوفيد-19.

وقال الوزير حينها "قبل كورونا مباشرة مصر كانت الثانية عالمياً في تحسّن قيمة العملة".

وقد أعادت وسائل إعلام محليّة يومها نشر التصريح على صفحاتها، ومن بينها صحيفة "الشروق" القاهرية.

لكنّ "الشروق" لم تنشر تصريحاً جديداً بهذا المعنى للوزير، وما ظهر على مواقع التواصل هو إعادة تداول بعض الصفحات والحسابات للتصريح القديم، للإيحاء بأنه جديد.

ونفت الصحيفة، الأحد، ما تردّد على مواقع التواصل، موضحة أن التصريح الذي تداوله مستخدمو مواقع التواصل يعود للعام 2021 ليس جديداً.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن التصريح "يعود إلى يناير 2021، خلال برنامج +حقائق وأسرار+ مع الإعلامي مصطفى بكري، حين قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الجنيه المصري يعد ثاني أفضل عملة على مستوى العالم، من حيث التحسّن خلال عام 2020".

وسبق أن نقلت وسائل إعلام مصريّة تصريحاً مماثلأً عن الوزير في العام 2019، لكن أي وسيلة إعلامية لم تنقل عنه كلاماً مماثلاً في الأيام الأخيرة.

اللقطة من فيديو برنامج باور سلاب
اللقطة من فيديو برنامج باور سلاب | Source: social media

مئات آلاف المشاهدات والتعليقات حصدها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه يصور رجلا تعرض لصفعة قوية لفت رأسه 360 درجة.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو مفبرك والنسخة الأصلية مأخوذة من برنامج تلفزيوني، ولا يبدو فيها الرجل وهو يلف رأسه 360 درجة بعد تعرضه للصفعة.

ويصور الفيديو رجلا يتعرض لصفعة قوية فيستدير رأسه بشكل غريب.

وعلق المشاركون بالقول "لف رأسه 360 درجة".

علق المشاركون بالقول "لف رأسه 360 درجة"

وانتشر هذا الفيديو في هذه الصيغة حاصدا مئات آلاف المشاركات والمشاهدات على فيسبوك وانستغرام.

فيديو مفبرك

إلا أن الفيديو المتداول مفبرك.

فقد أرشد التفتيش عنه عبر محركات البحث إلى النسخة الأصلية منشورة على الحساب الرسمي الخاص ببرنامج Power Slap في موقع تيك توك في 21 ديسمبر 2023.

@powerslap

Eviahn ATE this slap with ease 🍽️ [ Road to the Title | Watch Ep 6 FREE NOW on Rumble ]

♬ original sound - Power Slap

ونشرت الصفحة آنذاك الفيديو كإعلان لحلقتها المقبلة من البرنامج، وأشارت في التعليق المرافق إلى أن الفيديو يصور Eviahn Scott خلال مشاركته في المسابقة.

وفي الفيديو الذي عمد منتجوه إلى نشر جزء منه باستخدام خاصية تبطيء المشاهد، يمكن الملاحظة بوضوح كيف أثرت الصفعة على الرجل من دون أن تلف رأسه 360 درجة كما ادعت المنشورات.