وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف - أرشيف
وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف - أرشيف

يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميركي جون كيري الأحد في جنيف في إطار المفاوضات الثنائية حول برنامج طهران النووي، وفق ما أعلن مفاوض إيراني الخميس.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلا عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي أن ظريف وكيري "سينضمان الأحد والاثنين إلى المفاوضين لمواصلة المحادثات" التي تبدأ الجمعة على مستوى المساعدين.

وتجري الدول الست التي تضم كلا من الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا والمانيا مفاوضات حول اتفاق تاريخي يضمن اقتصار البرنامج النووي الإيراني على التطبيقات المدنية والسلمية رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

ويلتقي عرقجي الجمعة والسبت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية وندي شيرمان لخوض جلسة المفاوضات الجديدة.

ويفترض أن يلتقي أيضا الثلاثاء في فيينا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، وفق وكالة الأنباء الإيرانية. وتشرف الوكالة الذرية على تطبيق اتفاق مؤقت أبرم في 2013 من خلال عمليات تفتيش للمنشآت النووية الإيرانية.

والتقى ظريف ونظيره الأميركي مرات عدة كان آخرها في دافوس بسويسرا ثم في ميونيخ بألمانيا وذلك على هامش اجتماعات دولية استضافتها هاتان المدينتان في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران ومجموعة 5+1 حول الإجراءات المحددة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاما حول برنامج طهران النووي.

المصدر: وكالات

جزء من مفاوضات جنيف حول النووي الإيراني
جزء من مفاوضات جنيف حول النووي الإيراني

تستضيف مدينة جنيف السويسرية اجتماعا بين وفد أميركي وآخر إيراني لإجراء جولة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في نهاية الأسبوع الجاري.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء في بيان، أن مديرة الشؤون السياسية فيها ويندي شيرمان ستتوجه اعتبارا من الخميس إلى جنيف للقاء مفاوضين إيرانيين لإجراء جولة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، وذلك قبل ستة أسابيع من المهلة النهائية المحددة للتوصل إلى اتفاق.

وذكر البيان، أن هذه المباحثات الثنائية تجري في سياق مفاوضات مجموعة 5+1 النووية مع إيران، مشيرا إلى ان نائبة وزيرة الخارجية الاوروبية هيلغا شميد ستشارك ايضا في هذه المباحثات.

ولم توضح الوزارة ما إذا كانت شيرمان ستجري هذه المباحثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يتولى في العادة هذه المهمة أم أن مسؤولا إيرانيا آخر سينوب عنه.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والمانيا) حول الاجراءات المحددة لانهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاما حول برنامج طهران النووي.

المصدر: وكالات