يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

يجري مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الأحد محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين في العاصمة طهران لبحث أنشطة إيران النووية حسب ما أعلنت الوكالة.

وتسعى المحادثات التي سيعقدها أمانو إلى توضيح المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي الإيراني، إضافة إلى متابعة الأسئلة التي كانت الوكالة الدولية قد طرحتها على طهران الشهر الماضي في سياق آلية تحقق تسبق رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وترغب الوكالة الدولية في التأكد ما إذا كان لبرنامج إيران النووي أبعاد عسكرية حتى عام 2003 على الأقل. والتأكد من إيران لم تجر أبحاثا على إنتاج سلاح نووي.

وخلال زيارته التي تستمر يوما واحدا، سيجتمع أمانو بلجنة برلمانية مهمتها مراجعة الاتفاق النووي، حسب وسائل إعلام إيرانية.

وبموجب الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران مع الدول الست الكبرى في 14 تموز/يوليو، ستخفض طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ويجري النواب الإيرانيون الخطوات الأخيرة من مراجعة نص الاتفاق النووي، ولم يتضح ما إذا كان سيتم التصويت عليه.

المصدر: وكالات

أعلنت إيران، السبت، اكتشاف احتياطيات كبيرة من اليورانيوم الخام.

 وقالت إنها ستبدأ في استخراج العنصر المشع منه من منجم جديد، وذلك بحسب تصريحات لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، والذي رفض الكشف عن حجم تلك الاحتياطيات الجديدة لكنه أشار إلى أنها مطمئنة.

هذا وقد ألقى الإعلان الجديد بشكوك حول تقديرات سابقة من بعض المحللين الغربيين الذين تحدثوا عن امتلاك إيران لكميات محدودة من خام اليورانيوم وأنها ستضطر إلى استيراده مستقبليا.