نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان السبت إن طهران ستعزز وجود مستشاريها العسكريين في سورية لمساعدة دمشق في حربها ضد "الإرهاب"، حسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي الإيراني.

ونفى عبد اللهيان وجود مقاتلين إيرانيين على الأرض في سورية أو العراق، مؤكدا أن إيران لديها " مستشارين عسكرين في العراق وسورية بطلب من حكومتي هذين البلدين".

وكان مسؤول أميركي أعلن الجمعة أن نحو 2000 مقاتل إيراني أو مدعومين من إيران يشاركون في المعارك قرب حلب في شمال سورية مع قوات النظام بالتنسيق مع القوات الروسية.

وأعلنت تأييدها للعملية العسكرية الروسية في سورية لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد المجموعات المعارضة. وقدمت طهران مساعدات مالية وعسكرية إلى القوات السورية التابعة لنظام الأسد.

 

المصدر: وكالات

مخلفات غارات جوية قرب حلب -أرشيف
مخلفات غارات جوية قرب حلب -أرشيف

قال مسؤول أميركي الجمعة إن نحو ألفي إيراني أو من القوات التي تدعمها إيران يشاركون قرب حلب في هجوم على مقاتلين معارضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أن هؤلاء قد ينتمون إلى قوات إيرانية مثل الحرس الثوري الإيراني أو مجموعات تمولها طهران مثل حزب الله اللبناني أو مجموعات من المقاتلين العراقيين.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن هناك "أمورا كثيرة تحصل حاليا في سورية على خلفية زيارة الجنرال الإيراني قاسم سليماني إلى موسكو".

وأوضح المسؤول الأميركي أن القوات الروسية تساعد القوات النظامية السورية في شن هجومين يهدفان إلى "محاصرة" مقاتلي المعارضة في محافظتي حمص وحماة بوسط البلاد".

وأكد أنه وبموازاة ذلك فإن الإيرانيين والمقاتلين المرتبطين بهم يساعدون القوات السورية في فتح جبهة جديدة قرب حلب.

وتنفذ موسكو غارات جوية في سورية منذ نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي مؤكدة أنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية داعش، في حين تتهمها واشنطن باستهداف المعارضة المعتدلة التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

 

المصدر: وكالات