الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن مسؤولية جسيمة تقع على عاتق الدول الإسلامية من أجل تصحيح صورة الإسلام لدى الرأي العام العالمي.

وأضاف روحاني في كلمة ألقاها لدى افتتاح مؤتمر الوحدة الإسلامية الـ29 في طهران الأحد، أنه يجب "ازالة الصورة السلبية للإسلام" والتصدي لآيديولوجيا وخطاب العنف اللذين تنشرهما مجموعات متطرفة مثل تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

ودعا الرئيس الإيراني الدول الإسلامية إلى توحيد صفوفها ونبذ خلافاتها لمواجهة الإرهاب، معربا عن أسفه لأن "84 في المئة من العنف والإرهاب والمجازر" تحدث في العالم الإسلامي.

وقال روحاني إن الفقر المادي والثقافي من أبرز العوامل التي ساعدت داعش على تجنيد مقاتلين، وحث الدول الإسلامية على السعي لاستئصال ظواهر كهذه من مجتمعاتها.

المصدر: وكالات
 
 

    

 

 

مركز نووي إيراني، أرشيف
مركز نووي إيراني، أرشيف

تبدأ روسيا الأسبوع المقبل بناء مفاعلين نوويين في إيران، في ظل سعي طهران إلى تنويع مصادر الطاقة لديها إذ تخطط لبناء 20 منشأة نووية خلال السنوات المقبلة، بحسب ما أعلن الثلاثاء المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي.

وتأتي هذه الخطوة بعد خمسة أشهر من توقيع اتفاق بين إيران والقوى العظمى ينص على الحد من البرنامج النووي الإيراني، خاصة الجزء المتعلق بتخصيب اليورانيوم لفترة تمتد من 10 سنوات إلى 15 عاما، ويفترض أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية كانون الثاني/يناير.

والاتفاق النووي لا يشمل تطوير الطاقة النووية المدنية في إيران.

وروسيا وإيران حليفتان رئيسيتان للرئيس السوري بشار الأسد، وتقدمان الدعم له في مواجهة فصائل المعارضة والجماعات المتشددة، خصوصا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وتعتزم موسكو وطهران زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، إذ وقعتا وثائق حول التنمية المشتركة الشهر الماضي، خلال زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران وهي الأولى منذ ثماني سنوات.

المصدر: وكالات