قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري-أرشيف
قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري

شكك قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري السبت في قدرة السعودية على إرسال قوات برية إلى سورية، وحذر من عواقب خطوة من هذا القبيل.

وأضاف جعفري من طهران في تصريح للصحافيين نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية "لا أعتقد أنهم يمتلكون الجرأة على القيام بهذا الأمر لأن جيشهم جيش تقليدي والتاريخ أثبت أنه لا قدرة لهم على مواجهة قوات المقاومة الإسلامية".

وهذا هو أول رد فعل رسمي إيراني على إعلان السعودية استعدادها إرسال قوات برية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سورية، في حال قرر ذلك التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم من أي "عدوان" على الأراضي السورية.

وأعلن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية أحمد عسيري الخميس أن بلاده مستعدة للمشاركة في أي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش في سورية.
 

المصدر: وكالات 


	ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

أعلنت البحرين استعدادها إرسال قوات برية إلى سورية في إطار الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وذلك في إعلان يأتي في أعقاب تصريحات سعودية تشير إلى اتجاه مماثل.

وقال سفير البحرين لدى بريطانيا فواز بن محمد آل خليفة في بيان إن مساهمة بلاده ستكون بالتنسيق مع السعودية تحت قيادة عسكرية موحدة لدول الخليج.

وقد أعلن كل من البيت الأبيض والبنتاغون ترحيبهما بالخطوة السعودية .

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن الاقتراح السعودي يأتي في سياق دعوة سابقة لوزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر للشركاء في التحالف لزيادة مساهماتهم في قتال التنظيم.

وأعلن كارتر إنه سيناقش مقترح السعودية إرسال قوات برية إلى سورية مع مسؤولين سعوديين الأسبوع المقبل في بروكسل .

تحديث: 20:08 ت غ في 4 شباط/فبراير

قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية أحمد عسيري الخميس إن بلاده مستعدة للمشاركة في أي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية.

وفي مقابلة مع قناة "الحرة" أوضح أن "داعش يرتبط بالنظام السوري بعلاقة السبب والنتيجة"، مضيفا أن حكومة دمشق أوهمت الناس بأن عليهم الاختيار "إما النظام السوري أو داعش".

وأشار عسيري إلى أن الوضع في سورية متغير يوميا، وأن الحل يحتاج إلى مواقف مرنة، مشيرا إلى أن هناك مسارين الأول هو مسار التحالف الذي يقاتل التنظيم، والثاني هو المسار السلمي.

وأكد عسيري أن هناك تنسيقا بين الرياض وواشنطن باعتبارها تقود التحالف الدولي، وأن الاجماع بين دول التحالف هو شرط للدخول في قتال بري مع داعش في سورية.

ويشن التحالف السعودي عملية عسكرية في اليمن لدعم قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المسلحين الحوثيين الذين سيطروا على مناطق واسعة من البلاد.

المصدر: قناة "الحرة"/وكالات