عناصر في الشرطة الإيرانية عند مدخل السفارة الأردنية في طهران- أرشيف
عناصر في الشرطة الإيرانية عند مدخل السفارة الأردنية في طهران- أرشيف

استدعى الأردن الاثنين سفيره في طهران للتشاور، وذلك على خلفية ما اعتبرته عمان تدخلا من إيران في عدد من شؤون الدول العربية، ولا سيما دول الخليج. 

وقال المتحدث باسم الحكومة محمد المومني إن مواقف بدرت من الحكومة الإيرانية بعد توقيعها الاتفاق النووي مع مجموعة الدول الست، تشكل تدخلات مرفوضة في الشؤون الداخلية لدول عربية.

وأعرب المتحدث عن أمله أن تعمل طهران على مد جسور الثقة والتواصل مع جوارها العربي.

ويعد الأردن أحدث دولة عربية تستدعي سفيرها في طهران منذ أن قطعت السعودية العلاقات مع الجمهورية الإسلامية ردا على اقتحام متظاهرين سفارة المملكة في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مدينة مشهد احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في السعودية.

المصدر: وكالات

وزير الخارجية السعودية عادل الجبير يتحدث عقب اجتماع مجلس التعاون الخليجي
وزير الخارجية السعودية عادل الجبير يتحدث عقب اجتماع مجلس التعاون الخليجي

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء في الرياض، إن بلاده لا تمانع من فتح صفحة جديدة من العلاقات مع إيران "إذا غيرت أسلوبها وسياساتها" وتوقفت عن "التدخل" في شؤون الآخرين.

وأضاف الجبير في حديث للصحافيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من الأردن والمغرب، "إذا أرادت إيران علاقات جيدة عليها أن تلتزم بحسن الجوار، ولا نحتاج إلى وساطة".

وأكد الجبير أن "العلاقات متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها إيران ودعمها للإرهاب وزرعها خلايا إرهابية في دول المنطقة وتهريب أسلحة إلى دول المنطقة من أجل عمليات التخريب".

وأوضح الجبير أن "إيران جارة مسلمة ولديها حضارة عظيمة وشعب صديق لكن السياسات بعد ثورة آية الله الخميني كانت عدائية".

وتتهم السعودية ودول الخليج إيران بدعم الحوثيين في اليمن، فضلا عن محاولة زعزعة استقرار أنظمتهم، ودعم المعارضة في البحرين، والرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الدائرة منذ خمس سنوات.

 

المصدر: وكالات