سعوديون شيعة يحملون صور الشيخ نمر النمر خلال تظاهرة في القطيف الجمعة
سعوديون شيعة يحملون صور الشيخ نمر النمر خلال تظاهرة في القطيف - أرشيف

قرر المجلس البلدي لطهران الثلاثاء إطلاق اسم رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر الذي أعدمته الرياض مطلع العام الجاري، على شارع في العاصمة قرب السفارة السعودية، وفقا لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وأوضحت الوكالة أن شارع ناز سيحمل اعتبارا من الآن اسم الشيخ النمر، وهو يقع في الدائرة الثانية في طهران، والتي تشمل السفارة السعودية.​​

​​

وأثار إعدام النمر في الثاني من كانون الثاني/يناير موجة من الغضب في إيران، وهاجم متظاهرون السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، شمال شرق البلاد، وأحرقوهما. وردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وقررت إيران، من جانبها، هذا العام الامتناع عن إرسال الحجاج إلى السعودية لأداء الحج متهمة السلطات السعودية بوضع "العقبات" أمام حجاجها.

وفي موسم الحج الفائت في أيلول/سبتمبر 2015 جرى حادث تدافع ضخم في مكة، راح ضحيته حوالي 2300 شخص بينهم 464 إيرانيا، حسب أرقام وفرتها حكومات أجنبية.

المصدر: وكالات 

النيران تشتعل في مقر السفارة السعودية في طهران
النيران تشتعل في مقر السفارة السعودية في طهران

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء عن الأمل في أن تتيح محاكمة المهاجمين المفترضين للسفارة السعودية في طهران تعزيز ثقة الأسرة الدولية بإيران.

واعتبر روحاني في كلمة ألقاها بمناسبة "أسبوع العدالة" أن كل بلد مسؤول عن أمن السفارات الأجنبية.

وأمل في أن تعزز المحاكمة "ثقة الرأي العام (بإيران) وثقة العالم" ببلاده، مشيرا إلى أن "المهاجمين والمخططين" للهجوم "عناصر خارجين عن السيطرة".

وستبدأ اعتبارا من 18 تموز/يوليو المقبل محاكمة 48 شخصا اتهموا بمهاجمة سفارة السعودية وبإضرام النار جزئيا فيها في كانون الثاني/يناير.

وأثار إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر غضب إيران وقام مئات الأشخاص بمهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، وإضرام النار فيهما جزئيا.

وبعد أعمال العنف هذه، قررت الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع طهران.

وفي أواخر أيار/مايو أعلنت إيران اعتزامها عدم إرسال حجاجها إلى مكة هذا العام.

 

المصدر: وكالات