وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون
وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في مقطع فيديو له نشرته صحيفة الغارديان البريطانية الخميس، إن السعودية وإيران تديران "حروبا بالوكالة" في الشرق الأوسط، واصفا الوضع هناك بـ"المأساة".

وأوضح في التصريحات التي أدلى بها الأسبوع الماضي ونشرتها الصحيفة البريطانية الخميس، أن بعض السياسيين في المنطقة "يسيئون للإسلام"، من دون أن يذكر اسم دولة أو جهة معينة، مضيفا أن من أبرز المشاكل في الشرق الأوسط قيام البعض باستغلال الدين من أجل "تعزيز أهدافهم السياسية".

وقال جونسون إن المنطقة تفتقر إلى "شخصيات بارزة" قادرة على تجاوز الاختلافات بين الطوائف الدينية، كالسنة والشيعة، بهدف جمعهم معا ومنع حروب الوكالة. 

وتعقيبا على هذه التصريحات، قال مكتب رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إن التصريحات التي أدلى بها جونسون لا تمثل موقف الحكومة فيما يتعلق بالسعودية والدور الذي تلعبه بالمنطقة، مؤكدا دعم لندن للتحالف الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن. 

المصدر: وسائل إعلام بريطانية

العاهل السعودي وأمير الكويت
العاهل السعودي وأمير الكويت

يبدأ العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الخميس زيارة رسمية إلى الكويت، هي الأولى منذ توليه الحكم في حزيران/يوليو 2015، وتستمر ثلاثة أيام.

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية إلى أن الملك سيبحث مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح "أهم القضايا الثنائية والإقليمية والدولية". 

ورجحت مصادر نفطية خليجية أن يعلن البلدان خلال الزيارة استئناف إنتاج حقل الخفجي النفطي المشترك الذي أوقفت السعودية نشاطه في تشرين الأول/أكتوبر 2014 لـ"مخاوف بيئية". 

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال المحلل السياسي حسين الرشيدي إن للزيارة "أبعاد سياسية واقتصادية"، مضيفا أن التعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين "من أبرز متطلبات الفترة الراهنة". 

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال: 

​​المصدر: راديو سوا