عناصر من الشرطة الإيرانية -أرشيف
عناصر من الشرطة الإيرانية -أرشيف

أعلن مدعي عام طهران أن 70 شخصا مسجونون في طهران بتهمة "التجسس"، وفق ما نقلت عنه وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية.

وقال المدعي العام عباس جعفري دولت آبادي مساء الثلاثاء إن "المدانين الـ70 بالتجسس الذين يقضون عقوبتهم في سجون طهران نقلوا إلى الأعداء معلومات عن البلاد في مجالات مختلفة، ولا سيما النووي والعسكري والسياسي والاجتماعي والثقافي".

ولم يذكر المدعي العام هوية المحكومين ولا مدة عقوباتهم ولا الدول "العدوة" التي نقلوا إليها المعلومات.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطة القضائية الإيرانية إدانة هذا العدد الكبير من الأشخاص بتهمة التجسس.

وكان مدعي عام طهران قد أعلن في 18 تشرين الأول/أكتوبر صدور أحكام بالسجن 10 سنوات على ستة أشخاص بتهمة "التجسس" لصالح الولايات المتحدة.

وأوضح المدعي العام في ذلك الحين أن المحكومين الستة هم رجل الأعمال الإيراني الأميركي سياماك نمازي ووالده محمد باقر نمازي (80 عاما) واللبناني نزار زكا وثلاثة إيرانيين آخرين هم فرهاد عبد-صالح وكمران قادري وعلي رضا اوميدفار.

المصدر: وكالات

قال المتحدث العسكري الإيراني البريغادير جنرال عباس فرجبور الأربعاء إن إيران حذرت طائرات استطلاع أجنبية حاولت الاقتراب من قواتها أثناء تدريبات لقوات الدفاع الجوي على ساحل الخليج، حسب وكالة الأنباء الإيرانية إيرنا.

وذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء أن التحذيرات وجهت لطائرات تابعة للبحرية الأميركية وطائرات من دون طيار اقتربت من منطقة المناورات السنوية. 

وقالت السلطات إن النظام الصاروخي الروسي S-300 الذي سلم حديثا وصواريخ محلية الصنع، فضلا عن رادارات ومعدات حربية إلكترونية من بين الأسلحة التي يجري اختبارها في المناورات التي تجرى في ثلاثة أقاليم جنوب البلاد.