الصحافية الإيرانية ندى أمين تصل إسرائيل
الصحافية الإيرانية ندى أمين تصل إسرائيل

وصلت إلى إسرائيل الخميس الصحافية الإيرانية ندى أمين قادمة من تركيا حيث كانت تخشى أن تقوم السلطات بترحيلها، حسبما أعلنت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" التي تكتب لها.

وقالت الصحيفة إن أمين كانت تواجه خطر الترحيل من تركيا على خلفية كتابتها لـ "تايمز أوف إسرائيل".​

​​وكانت الصحافية والمدونة الإيرانية طالبت بعثة الأمم المتحدة في تركيا بحمايتها، واستجابت المنظمة الدولية بنشر عريضة تحذر من أن أمين ستكون معرضة لخطر بالغ إذا تم ترحيلها إلى إيران.

وقال رئيس تحرير الصحيفة ديفيد هورويتز إن السلطات الإسرائيلية وافقت على طلب لجوء أمين حال عرض قضيتها عليهم.

وكانت أمين، 32 عاما، تدون بانتظام للنسخة الفارسية من الصحيفة الإسرائيلية بجانب القيام بالعمل الصحفي الحر، وغادرت إيران عام 2014.

 

المصدر: صحف إسرائيلية ووكالات

 العدد الحقيقي لضحايا كورونا في إيران أعلى بكثير على الأرجح من الأرقام التي تعلنها السلطات
العدد الحقيقي لضحايا كورونا في إيران أعلى بكثير على الأرجح من الأرقام التي تعلنها السلطات

أعلنت السلطات الإيرانية الأربعاء 138 وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الوفيات في البلاد الى أكثر من ثلاثة آلاف، بحسب الحصيلة الرسمية.

وتعتبر إيران بين البلدان الأكثر تأثرا بالفيروس. وتم خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة تسجيل 2987 إصابة جديدة، ما يرفع الى 47593 عدد الإصابات، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمره الصحفي اليومي عبر الإنترنت. وأشار إلى شفاء 15473 مصابا.

وبعدما تجنّبت في الأسابيع الأولى فرض تدابير عزل أو حجر، منعت الحكومة الإيرانية في 25 مارس التنقل بين المدن. وقد يتمّ تمديد العمل بهذا التدبير الذي دخل حيز التنفيذ في 27 مارس ويستمر تطبيقه حتى 8 أبريل. 

ومن دون فرض الحجر بشكل رسمي، دعت السلطات السكان إلى البقاء في بيوتهم "قدر الإمكان". 

وكرر الرئيس الإيراني حسن روحاني الدعوات إلى السكان للبقاء في بيوتهم، مشيرا إلى أن الحدائق العامة في البلاد ستكون مغلقة الأربعاء يوم "سيزده بدر" أو "عيد الطبيعة" الذي يحتفل به الإيرانيون بنزهات في الحدائق وخارج المدن، وهو اليوم الثالث عشر من عيد النوروز.