عرض إيراني
عرض إيراني

في دولة محافظة مثل إيران، ارتداء الحجاب وحده قد لا يكفي كي تظهر المرأة على شاشات التلفزيون.

ظهور أذن المرأة من الحجاب أو جزء من العنق، قد يمنعها من الظهور على التلفزيون الرسمي الإيراني، ولذلك وضعت السلطات الإيرانية ضوابط صارمة تنظم ظهور المرأة على التلفزيون الحكومي.

هذه الشروط المشددة دفعت فنانين وفنانات إيرانيين إلى إطلاق وسم باسم #أنا_والرقابة، كي يسرد العاملون بمجال الإعلام الصعوبات التي تواجههم فيما يخص الرقابة الحكومية.

ميترا هاجر، فنانة إيرانية حاصلة على عدة جوائز، نشرت فيديو عبر تويتر، تظهر فيه وهي تثبت حجابها بشريط لاصق كي تستطيع الظهور على التلفزيون.

​​وتشترط المؤسسات الحكومية التي يديرها المحافظون، على النساء العاملات اتباع نموذج زي صارم، إذ يمنع وضع مساحيق التجميل أو الكشف عن العنق، وينطبق الحال بالطبع على العاملات بالتلفزيون الرسمي.

الكاتب الإيراني أمير مهدي جوله يقول إن النساء تؤمر بارتداء سراويل سميكة تحت معاطفهن وأثوابهن الطويلة لإخفاء شكل الساق، بغض النظر عن حال الطقس.

ويوضح جوله أن النساء اللائي يعملن في المسلسلات الدرامية المذاعة على الراديو، لا يسمح لهن بالصياح أو الصفير، أو الضحك عاليا أو إلقاء النكات.

. من از سال هشتاد و سه (كمربندها را ببنديم)تا سال نود و چهار(درحاشيه٢) در حال سريال نويسي براي تلويزيون (كمربندها،برره،باغ مظفر،مردهزار چهره،مرد دوهزارچهره،درحاشيه يك،در حاشيه دو)و نمايش خانگي(گنج مظفر،قهوه تلخ،شوخي كردم و عطسه )بودم. انقدر خاطرات بامزه و تلخ از مواجهه با سانسور و مميزي تو اين سالها دارم كه ديدم حيفه براي شما تعريف نكنم. (توضيح اينكه هر قسمت سريال براي پخش به تلويزيون فرستاده ميشه،بعد از بازبيني برگه اي به عنوان موارد اشكال پخش به گروه برگردونده ميشه تا اصلاحات مورد نظر صورت بگيره) قسمت اول :حجم خانمها يكي از معضلات نمايش خانمها در تلويزيون علاوه بر حجاب كه عموما رعايت ميشه و ارايش كه حتي گاهي با تغيير رنگ تصوير هنگام نمايش اصلاح ميشه ،تصور يا توهم مشخص بودن حجم بخشي از اندام اونها از زير لباسه. مثلا اين يك اصل پذيرفته شدست كه خانمهاي بازيگر بايد حتما زير پيراهنشون شلوار ضخيم بپوشن(توي سرما و گرما ) كه حجم پاشون معلوم نباشه.لباسهاي گشاد و ضخيم هم كه يه رواله. اما بامزه بود كه سر سريال برره يكي از اشكال پخشهايي كه براي ما اومد اين بود كه چرا حجم گوش شقايق دهقان از زير روسري معلومه!!(توجه كنيد گوش نه،حجم گوش) و ما هيچ وقت نفهميده بوديم دوستان چه عنصر تحريك كننده اي توي حجم گوش يك بازيگر از زير روسري كشف كرده بودن يا وقتي به گوش فكر ميكردن دقيقا به چي فكر ميكردن. @mehrab_ghasemkhani يا مثلا قيافه مات و مبهوت سحر جعفري جوزاني يادم نميره وقتي توي سريال باغ مظفر بهش گفتن اشكال اومده كه چرا غبغب خانوم جوزاني معلومه. جدا از اينكه اساسا چي غبغب تحريك كننده ست،سحر جوزاني داشت دق ميكرد كه من با چهل كيلو وزن غبغبم كجا بود.. @saharjafarijozani پي نوشت:جدا از اينكه خانمها نميتونن توي سريالها سوت بزنن و جيغ بكشن و بلند بخندن و خيلي از شوخي ها رو بكنن،توي يكي از سريالهاي اخير اشكال پخش اومد كه خانمها خيار نخورن توي صحنه! پي نوشت:ادامه دارد. همه دوستان و همكارانم توي همه اين سالها رو هم دعوت به اين ذكر مصيبت ها ميكنم.همچنين فهالين عرصه ادبيات ،تاتر،موسيقي،راديو،تلويزيون،سينما،مطبوعات و .. #من_و_سانسورچي

A post shared by امير مهدي ژوله (@amir_mahdi_jule) on

​​الممثلة الإيرانية باراستو صالحي كتبت على إنستغرام تقول: "لم أستطع أبدا الإجابة على سؤالين، لماذا لا يتم تصوير النساء أثناء صعودهم الدرج، والثاني لماذا تكون المرأة متكئة على الحائط عندما تلعب دورا مثيراً".

ودائما ما ينتقد الإيرانيون الرقابة الحكومية على الأعمال الفنية، بما في ذلك التلاعب بالأفلام الأميركية والغربية.

معارضون إيرانيون يرفضون طلب طهران قرضا من النقد الدولي
معارضون إيرانيون يرفضون طلب طهران قرضا من النقد الدولي

حث عدد من المعارضين الإيرانيين صندوق النقد الدولي على رفض طلب النظام الإيراني بالحصول على قرض بقيمة 5 مليار دولار، يزعم أنه سيستخدمه في مكافحة وباء كورونا المستجد، وفقاً لصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية.

وأرسل المعارضون رسالة إلى الصندوق، تحمل توقيع العشرات من المعارضين ونشطاء حقوق الإنسان  في إيران، أكدوا فيها أن طهران لا تحتاج هذا القرض، وهي قادرة على مكافحة الفيروس بدونه.

وتعتبر إيران بؤرة لفيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط، وأحد أكثر دول العالم تضرراً، فقد سجلت أكثر من 58 ألف حالة إصابة، ونحو 3602 حالة وفاة.

وقال المعارضون: "هذا الطلب في رأينا ليس له ما يبرره ويقوم على ادعاءات كاذبة، وتمتلك إيران مستويات عالية من الأصول الاحتياطية الأجنبية من قبل البنك المركزي، والتي بلغت حوالي 117 مليار دولار في ديسمبر 2019 وفقًا للبنك المركزي".

وأضافوا أن هذا المبلغ يغطي أكثر من 14 شهرًا من واردات البلاد، وهو مستوى يعتبر بشكل عام جيد جداً بالنسبة للمعايير الدولية.

كما عبروا عن قلقهم بشأن النهج الذي تتبعه الحكومة الإيرانية في التعامل مع الوباء، وحثوا صندوق النقد الدولي والمجتمع الدولي على تركيز جهودهم على مساعدة الشعب الإيراني من خلال توفير الإمدادات الطبية والقدرات التقنية.

وكتبوا: "لدينا وجهة نظر راسخة بأن الادعاءات المستمرة للحكومة الإيرانية في وسائل الإعلام الدولية بشأن مشاكل استيراد الإمدادات الطبية مضللة وتستند إلى ادعاءات غير دقيقة". 

وأشاروا إلى أن طهران استوردت أدوية ومعدات ومستلزمات طبية بقيمة 2.4 مليار دولار في السنة المالية 2018، كما استوردت بقيمة 4 مليار دولار في الأشهر العشر الأولى من عام 2019.

كما طالب معارضون إيرانيون على مواقع التواصل بعدم تخفيف العقوبات على النظام الحاكم في إيران، مؤكدين أن هذه الحملة تستهدف توفير أموال للنظام لتمويل عملياته الإرهابية وليس محاربة فيروس كورونا.