صادق لاريجاني مع علي خامنئي
صادق لاريجاني مع علي خامنئي

أصدر مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي قرارا الأحد بتعیین آیة الله صادق آملی لاریجانی، رئیسا لمجمع تشخیص مصلحة النظام وأحد فقهاء مجلس صیانة الدستور فی إیران.

وشغل صادق لاريجاني منصب رئيس السلطة القضائية قبل تعيينه رئيسا لمجمع تشخيص مصلحة النظام، وهو شقيق علي لاريجاني رئيس مجلس النواب الإيراني.

ويأتي تعيين لاريجاني، عقب وفاة محمود هاشمي الشاهرودي، رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني السابق، والذي كان أحد أبرز المرشحين المحتملين لخلافة مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي.

ولم يمكث الشاهرودي كثيرا في منصبه الذي تولاه منذ 2017 بعد وفاة هاشمي رفسنجاني، إذ توفي في 25 كانون الأول/ديسمبر.

منظر عام للعاصمة الإيرانية
علاقات واشنطن وطهران تشهد المزيد من التوتر بعد هجوم حماس على إسرائيل

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، أنها فرضت عقوبات جديدة مرتبطة بإيران.

وقالت الوزارة إن العقوبات الجديدة المرتبطة بطهران تستهدف كيانا واحدا.

وتأتي العقوبات الجديدة بعد عقوبات أخرى فرضتها الوزارة، الشهر الماضي،  على شبكة مصرفية موازية مرتبطة بالنظام الإسلامي في إيران للالتفاف على العقوبات وإتاحة الوصول إلى النظام المصرفي العالمي.

وذكرت واشنطن أن "مليارات الدولارات" مرت عبر هذه الشبكة "منذ عام 2020" وتؤكد أن بيع المنتجات النفطية والبتروكيماوية يشكل مصادر دخل للنظام.

وتفرض واشنطن عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي للحوثيّين، إلى جانب حزب الله اللبناني وحركة حماس، فيما يعرف بـ "محور المقاومة" المناهض للولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتشهد العلاقات مزيداً من التدهور منذ الهجوم الذي شنّته حركة حماس المدعومة من إيران، على إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، في السابع من أكتوبر.