طاقم دبابة إيرانية شارك في المسابقة الروسية
طاقم دبابة إيرانية شارك في المسابقة الروسية

تداول ناشطون إيرانيون مقطع فيديو لاحتراق دبابة إيرانية، خلال دورة الألعاب العسكرية المنعقدة في روسيا حاليا.

وتظهر الدبابة، التي تقودها فرقة من القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، وهي تحترق، فيما يتوجه إليها رجال المطافئ لإطفاء الحريق الذي اندلع داخل الدبابة.

​​​وقد علق المحلل العسكري الإيراني باباك طاقفائي على الفيديو بقوله إن "الحرس الثوري عبارة عن قوات شبه عسكرية مقارنة بالجيش الإيراني، هذا العام أرسلت إيران فرقة من القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للمشاركة في مسابقة الدبابات في دورة الألعاب العسكرية بروسيا."

وأضاف المحلل العسكري في تغريدة له أن "سائق الدبابة هو من تسبب في هذه الفوضى، ونسي أن يفتح فتحات المحرك بعد الخروج من المياه."

وأضاف طاقفائي في تغريدة أخرى أنه "لأول مرة وتحت ضغط من قيادات الحرس الثوري، ترسل إيران فريق تابع للحرس للمشاركة في المسابقة، وقد حققوا المركز الأخير في المسابقة، وأثبتوا أنهم هواة."

حريق سابق بمستشفى في إيران- صورة أرشيفية.
حريق سابق بمستشفى في إيران- صورة أرشيفية.

لقي تسعة أشخاص حتفهم، صباح الثلاثاء، بحريق اندلع في مستشفى في شمال إيران، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني.

واندلع الحريق الذي أصبح الآن تحت السيطرة، عند الساعة 01,30 بالتوقيت المحلي (العاشرة مساء بتوقيت غرينتش الإثنين) في مستشفى في مدينة رشت عاصمة محافظة غيلان، وقد فتح تحقيق لتحديد سببه، وفق ما أوضح التلفزيون الرسمي.

وقال رئيس جامعة غيلان للعلوم الطبية، محمد تقي أشوبي، للتلفزيون "لقي تسعة أشخاص حتفهم في هذا الحريق".

ويضم المستشفى 250 سريرا، 142 منها كانت مشغولة وقت الحريق، بحسب المصدر نفسه.

وفي نوفمبر 2023، دمر حريق هائل مركزا لإعادة تأهيل مدمني المخدرات في بلدة لانغارود في المحافظة نفسها، وأسفر عن مقتل 32 شخصا.

وفي يونيو 2020، أدى انفجار قوي ناجم عن قوارير غاز اشتعلت فيها النيران في عيادة في شمال طهران إلى مقتل 19 شخصا على الأقل.