جنود إيرانيون خلال عرض عسكري
جنود إيرانيون خلال عرض عسكري

رشا الأمين

أفاد مسؤول عراقي كردي السبت بأن إيران عززت تواجد قواتها العسكرية على طول الحدود العراقية الإيرانية، بما في ذلك الحدود مع إقليم كردستان.

وقال قائمقام قضاء سوران في محافظة أربيل كرمانج عزت لـ"راديو سوا" إن "القوات الإيرانية أنشأت ثكنات عسكرية إضافية على الحدود، بعد تصاعد الأزمة بين طهران وواشنطن".

استمع
قائمقام قضاء سوران في محافظة أربيل كرمانج: إيران تحشد قواتها على الحدود مع العراق

واستبعد عزت أن "يقدم الجيش الإيراني على تنفيذ عمليات على بعض القرى الحدودية في إقليم كردستان أو داخل الأراضي العراقية بشكل عام".

​​وكانت إيران أعلنت في يوليو الماضي شن هجمات باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ على مواقع للمعارضة الإيرانية المسلحة، قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق.

وتتكرر الاشتباكات في المنطقة بين قوات الأمن الإيرانية وجماعات مسلحة كردية إيرانية تتخذ من العراق، المجاور قاعدة لها، مثل حزب الحياة الحرة الكردستاني، الذي تتهمه طهران بالارتباط بمسلحي حزب العمال الكردستاني في تركيا.

المصدر: راديو سوا - العراق

منظر عام للعاصمة الإيرانية
علاقات واشنطن وطهران تشهد المزيد من التوتر بعد هجوم حماس على إسرائيل

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، أنها فرضت عقوبات جديدة مرتبطة بإيران.

وقالت الوزارة إن العقوبات الجديدة المرتبطة بطهران تستهدف كيانا واحدا.

وتأتي العقوبات الجديدة بعد عقوبات أخرى فرضتها الوزارة، الشهر الماضي،  على شبكة مصرفية موازية مرتبطة بالنظام الإسلامي في إيران للالتفاف على العقوبات وإتاحة الوصول إلى النظام المصرفي العالمي.

وذكرت واشنطن أن "مليارات الدولارات" مرت عبر هذه الشبكة "منذ عام 2020" وتؤكد أن بيع المنتجات النفطية والبتروكيماوية يشكل مصادر دخل للنظام.

وتفرض واشنطن عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي للحوثيّين، إلى جانب حزب الله اللبناني وحركة حماس، فيما يعرف بـ "محور المقاومة" المناهض للولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتشهد العلاقات مزيداً من التدهور منذ الهجوم الذي شنّته حركة حماس المدعومة من إيران، على إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، في السابع من أكتوبر.