الرئيس الإيراني حسن روحاني مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان- أرشيف
الرئيس الإيراني حسن روحاني مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان- أرشيف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إن من المستحيل بالنسبة لتركيا التوقف عن شراء النفط والغاز الطبيعي من إيران على الرغم من العقوبات الأميركية، بحسب ما نقلت عنه محطة تلفزيون "أن.تي.في".

وأضاف الرئيس التركي أن التجارة بين البلدين ستستمر.

وكان أردوغان قد قال للصحفيين على متن رحلة العودة من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن تركيا لا تريد وقف تعاونها مع طهران.

الريال الإيراني والدولار الأميركي
إيران تعلن الاستغناء عن الدولار في مبادلاتها مع روسيا وتركيا
أعلن رئيس البنك المركزي في إيران، عبد الناصر همتي، إن جميع عمليات التبادل التجاري مع روسيا تتم باستخدام العملة الوطنية للبلدين، فيما تتم ما بين 30 و40 في المئة من المبادلات مع تركيا بالعلمتين الوطنيتين والنسبة المتبقية باليورو.


واستهدفت عقوبات أميركية قطاعات النفط والبتروكيماويات والمصارف في إيران، ما أدى إلى تراجع مؤشراتها الاقتصادية.

وتفيد تقارير بأن صادرات إيران إلى كل من روسيا وتركيا في عام 2019 قد تراجعت، إذ انخفضت الصادرات إلى روسيا بنسبة ثمانية في المئة، وإلى تركيا بنسبة 37.5 في المئة لتصل إلى 2.8 مليار دولار.

وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن قد قال في تصريحات صحفية إن "إيران محبطة والعقوبات المفروضة عليها بدأت تظهر نتائجها بشكل كبير". وأضاف أن "العقوبات أوقفت مصادر تمويل النظام الإيراني وأضعفته حتى لا تمول الإرهاب".

ودعا المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران برايان هوك "كل الدول للانضمام إلى الولايات المتحدة في الضغط على إيران".

 

 

المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قلق بشأن وضع السجون في إيران بعد تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قلق بشأن وضع السجون في إيران بعد تفشي فيروس كورونا

أعرب المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل, الجمعة, عن قلقه بشأن وضع السجناء في إيران بعد تقارير حول اضطرابات أثارتها المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد في سجونها.

وأوردت وسائل إعلام إيرانية تقارير عن اضطرابات في عدة سجون، وهروب جماعي من منشأة في غرب البلاد، رغم الإفراج المؤقت عن حوالي 100 ألف سجين.

وقال كولفيل في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت في جنيف: "مثلما ترون في إيران وبعض الدول الأخرى، نرى أعمال شغب، وسجناء خائفين، يشعرون بالقلق بسبب فقدان الاتصال بشكل كبير مع أفراد أسرهم وغير ذلك. وبالتالي هناك قضايا كثيرة للغاية تتعلق بهذا الأمر".

وإيران واحدة من الدول التي تضررت بشدة من الفيروس. وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن إجمالي وفيات كورونا زاد الجمعة إلى 3294 بعد وفاة 134 شخصا بالمرض خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح كولفيل: "زادت إيران (...) عدد المفرج عنهم، ولو بشكل مؤقت، إلى حوالي 100 ألف يمثلون حوالي 40 في المئة من إجمالي المساجين في البلاد".

وأضاف: "نشعر بالألم لوفاة مذنب قاصر بعد تعرضه للضرب المبرح، على ما أفادت التقارير، على أيدي ضباط الأمن... كان السجناء يحتجون على ظروف السجن وعدم إفراج السلطات عنهم مؤقتا وسط وباء كوفيد-19".