رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي-أرشيف
رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي-أرشيف

بحث رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اليوم مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل، الأزمة الراهنة بين بغداد والإقليم، وسبل التوصل إلى حلول تنهي التوترَ بين الجانبين.

وأوضح بيان صدر عن رئاسة مجلس النواب أن اللقاء كان إيجابيا، موضحا أن النجيفي سيلتقي رئيس الوزراء نوري المالكي للتباحث في الشأن ذاته.

وأشار بيان صدر عن رئاسة إقليم كردستان إلى أن النجيفي عرض رغبة المالكي بتهدئة الوضع ونزع فتيل الأزمة، والعودة إلى اتفاق عام2009 حول مسؤولية إدراة الأمن في المناطق المتنازع عليها بصورة مشتركة.

وأكد البيان أن بارزاني كان متجاوباً في قبول التهدئة ومعالجة الأمور دستوريا، وفتح باب التفاوض بين القيادات العسكرية في مناطق التماس والعودة إلى الاتفاقية المذكورة.

مسيرات إيرانية انطلقت باتجاه إسرائيل. أرشيفية
إيران أطلقت وابلا من المسيرات باتجاه إسرائيل_ أرشيف

أعلنت السلطات العراقية إغلاق أجواء البلاد، وتوقف حركة الملاحة الجوية، لتصبح ثاني دولة عربية تغلق الأجواء بسبب التوترات في المنطقة.

وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية "واع" إنه "تم اغلاق الاجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية".

قالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز السبت إن عددا من الطائرات المسيرة شوهدت تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.

وأكد البيت الأبيض أن "إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل"، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن "إسرائيل تعمل مع الولايات المتحدة بهدف اعتراض المسيرات الإيرانية".

وقالت إسرائيل اليوم السبت إن وابلا من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وإن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل.

وأعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية، غلق المجال الجوي الإسرائيلي أمام الرحلات الوافدة والمغادرة.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن "سلاح الجو يقوم بدوريات حاليا".

وذكرت القناة 12 الإخبارية التلفزيونية الإسرائيلية السبت أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على أهداف في إسرائيل وأن من المتوقع أن يستغرق زمن طيرانها ساعات.

وقال الجنرال المتقاعد عاموس يادلين في مقابلة مع القناة إن الطائرات المسيرة مجهزة بعشرين كيلوجراما من المتفجرات لكل منها، وأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية مستعدة لإسقاطها.

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن قد أعلنت السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء موقتا، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".