متظاهرون في الرمادي
متظاهرون في الرمادي

قرر مجلس شيوخ عشائر الأنبار الجمعة منع كافة ممثلي المحافظة في الحكومة وفي مجلس النواب من حضور الاعتصامات التي ينظمها أهالي المحافظة في مدينة الرمادي.

وأشار رئيس المجلس الشيخ حميد الشوكة في تصريح لـ"راديو سوا" إلى أن القرار جاء بعد انتشار شعارات حملت صبغة طائفية خلال المظاهرات التي نظمت في الأيام القليلة الماضية، على حد تعبيره.

وأوضح الشوكة أن الاحتجاجات والاعتصامات مستمرة، مؤكدا أنها لا تتعلق بطائفة معينة بقدر ما تتعلق بحقوق المواطنين وإدارة الدولة، كما قال.

وأضاف رئيس مجلس شيوخ عشائر الأنبار أن المجلس سيعقد عصر الجمعة، اجتماعا في ساحة الاعتصام لاتخاذ القرارات المتعلقة بتحديد مطالب المتظاهرين، ومن بينها إطلاق سراح المعتقلين والحفاظ على استقلالية القضاء.

استهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق. أرشيفية
الحشد الشعبي يستخدم القاعدة العسكرية التي وقع فيها الانفجار جنوبي بغداد

نفت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" تنفيذ قواتها قصفا على قاعدة عسكرية تستخدمها قوات تابعة للحشد الشعبي جنوبي بغداد.

ووصفت سنتكوم في منشور على منصة إكس المعلومات التي تزعم أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية في العراق، الجمعة، بأنها "غير صحيحة".

وقالت "لم تقم الولايات المتحد بشن غارات جوية في العراق الجمعة".

وقال بيان للحشد الشعبي  إن انفجارا وقع "في مقر للحشد الشعبي في قاعدة كالسو العسكرية في ناحية المشروع طريق المرور السريع شمال محافظة بابل"، وفق مراسل "الحرة" في العراق.

وأضاف أن فريق تحقيق وصل على الفور إلى المكان، وتسبب الانفجار بوقوع خسائر مادية وإصابات.

وذكر مصدران أمنيان لرويترز أن الانفجار الذي وقع في قاعدة عسكرية جاء نتيجة ضربة جوية مجهولة المصدر.

من جانبه، أفاد المسؤول العسكري مشترطا عدم كشف اسمه بأن "هناك مخازن للعتاد حاليا تنفجر بسبب القصف"، مضيفا "ما زالت النار تلتهم بعض الأماكن، والبحث جار عن أي إصابات".