مخلفات تفجير سابق في كركوك
مخلفات تفجير سابق في كركوك

أكد مسؤول محلي عراقي مقتل 42 شخصا على الأقل وإصابة 75 آخرين بجروح في تفجير انتحاري بحزام ناسف مساء الأربعاء استهدف مجلس عزاء صهر نائب رئيس الجبهة التركمانية في طوز خرماتو جنوب كركوك.

وذكرت مصادر أمنية أن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط المعزين داخل حسينية سيد الشهداء وسط قضاء طوز خرماتو.

وأوضح نيازي معمر اغلو أمين عام مجلس محافظة صلاح الدين أن من بين الجرحى علي هاشم اغلو نائب رئيس الجبهة التركمانية وعضو مجلس محافظة صلاح الدين وأحمد عبد الواحد مدير الشؤون الفنية في مجلس المحافظة.

وكانت الشرطة قد أعلنت الثلاثاء أن مسلحين مجهولين اغتالوا أحمد صلاح، صهر نائب رئيس الجبهة التركمانية، أمام مبنى دائرة صحة الطوز، وذكرت المصادر أن بين القتلى عددا كبيرا من شيوخ العشائر الوجهاء.

وقال قائمقام القضاء الذي يقع ضمن المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد شلال عبدول إن "الجثث لاتزال ملقاة على الأرض داخل قاعة الحسينية والجرحى في كل مكان"، مضيفا أن "الانتحاري فجر نفسه وسط المعزين داخل الحسينية".

ومن جانبه قال أمين عام وزارة البيشمركة في كردستان الفريق جبار ياور إن عودة التوتر الأمني في كركوك يرجع إلى استغلال الجماعات المسلحة للأزمة السياسية الحالية.

وأشار ياور في حديث لـ "راديو سوا" إلى أن انشغال الأجهزة الأمنية بمراقبة المظاهرات التي تشهدها بعض المحافظات ترك فجوة أمنية في مناطق أخرى.

وكلاء إيران استهدفوا القوات الأميركية في العراق وسوريا مؤخرا
الجماعات المسلحة المدعومة من إيران شنت عدة هجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا مؤخرا.

قال مصدران أمنيان عراقيان لرويترز إن خمسة صواريخ على الأقل أطلقت من بلدة زمار العراقية باتجاه قاعدة عسكرية أميركية في شمال شرقي سوريا، الأحد.

وهذا أول هجوم على القوات الأميركية منذ أوائل فبراير عندما أوقفت الجماعات المدعومة من إيران في العراق هجماتها على العسكريين الأميركيين.

والسبت، قالت خلية الإعلام الأمني في العراق إن أحد عناصر  الحشد الشعبي قضى بـ"بانفجار وحريق" داخل قاعدة عسكرية في محافظة بابل، مضيفة أن 8 أشخاص آخرين تعرضوا لإصابات.

وكشف بيان خلية الإعلام الأمني أنه قد جرى تشكيل لجنة فنية عليا مختصة من الدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة لمعرفة أسباب الانفجار والحرائق في موقع ومحيط منطقة الحادث.

وكانت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) أعلنت أن الولايات المتحدة "لم تُنفّذ ضربات" في العراق، الجمعة. 

وكتبت "سنتكوم" عبر منصة "أكس" قائلة: "نحن على علم بمعلومات تزعم أن الولايات المتحدة نفذت غارات جوية في العراق اليوم. هذه المعلومات خاطئة".