المالكي خلال الإدلاء بصوته
المالكي خلال الإدلاء بصوته

أعرب رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي الخميس عن ثقته في قدرته على تشكيل حكومة أغلبية سياسية وذلك بعد يوم من الانتخابات التشريعية العامة.
 
وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد الخميس "لدينا ثقة أننا نستطيع تحقيق الأغلبية السياسية"، مضيفا "إذا لا محاصصة ولا توافقية ديموقراطية ونحن قادرون على تحقيق أكثر من 165 مقعدا" من بين مقاعد البرلمان البالغ عددها 328.
 
وكان القادة العراقيون قد اتفقوا بعيد انتخابات عام 2005 وانتخابات عام 2010 على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الكتل السياسية، وهو ما يرفضه المالكي في هذه المرحلة.
 
وقد حذر المالكي من عودة المحاصصة، قائلا "لن أكون جزءا منها".
 
وشدد المالكي رغم إعرابه الأربعاء عقب الإدلاء بصوته عن ثقته بتحقيق الفوز في الانتخابات، على أنه ليس متمسكا بمنصب رئيس الوزراء، إلا إذا اختاره العراقيون مجددا لهذا المنصب.
 
وقال "أمي لم تلدني رئيسا للوزراء، أنا ولدت فلاحا وموظفا وكاسبا وطالبا، والعراق الآن بحاجة إلى جهد في أي موقع من مواقع المسؤولية".
 
وقد دعا المالكي إلى عدم الاستعجال في إعلان نتائج الانتخابات قبل صدور الأرقام النهائية رغم أنه يرمي بثقله السياسي خلف ولاية ثالثة يأمل أن تعبر به نحوها نتائج أول انتخابات تشريعية منذ الانسحاب الأميركي نهاية 2011.
 

​​
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق من الخميس أن  نسبة المشاركة قد بلغت نحو 60 في المئة من مجموع الناخبين مع إغلاق مراكز الاقتراع مساء الأربعاء.
 
المصدر: راديو سوا، وكالات

أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد
أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تماثل طبيب عراقي للشفاء من فيروس كورونا، بعد أن "وصلت إصابته إلى درجة حرجة استلزمت وضعه على جهاز الإنعاش الرئوي"، وسط دعوات للمتعافين من الوباء للتبرع ببلازما الدم.

وأضافت الوزارة أن الطبيب تلقى علاجا ببلازما "الشفاء" بعد ساعات من نقله إلى الإنعاش.

وزير الصحة والبيئة يوجه فريق وزاري لمستشفى اليرموك التعليمي لمتابعة الحالة الصحية للدكتور حيدر فاضل والمصاب بفايروس...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Sunday, May 24, 2020

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم، الأحد، المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".

ونشر المركز رقم هاتف، للاتصال عليه من قبل المتبرعين.

وأمر رئيس الوزراءالعراقي مصطفى الكاظمي الأجهزة الأمنية، الأحد، بتشديد إجراءات الحظر الشامل، في محاولة لاحتواء العدوى.

وسجلت أعداد الإصابات اليومية في العراق رقما قياسيا، السبت، بعد تسجيل 308 إصابة في يوم واحد، لترتفع أعداد المصابين الإجمالية إلى 4272 إصابة، بينما توفي 152 شخصا نتيجة المرض حتى الآن.